500 مليون دولار منح بلا فوائد قدمتها الصين للسودان خلال 5 سنوات

500 مليون دولار منح بلا فوائد قدمتها الصين للسودان خلال 5 سنوات

قدمت الصين منحة مالية قدرها 5.2 مليون دولار لصالح إجراء عمليات المياه البيضاء لحوالي ألف من مرضى العيون في السودان عبر طاقم طبي صيني، وكشفت الخرطوم أن بكين قدمت 500 مليون دولار للبلاد خلال 5 سنوات كمنح بلا فوائد.

وتم بوزارة المالية السودانية، الإثنين، التوقيع على اتفاقية منحة الرسائل المتبادلة لمشروع عمليات المياه البيضاء الممَولة من جمهورية الصين للمجال الصحي، ووقَع عن حكومة السودان وزير المالية بدر الدين محمود وعن حكومة الصين وقع سفيرها لدى السودان السفير لي ليان خا.

وكشف وزير المالية عن جملة المنح التي قدمتها الصين خلال الخمس سنوات الماضية حيث تجاوزت قيمتها الـ 500 مليون دولار بجانب القروض بدون فوائد.

وثمن دور الصين في تقديم العون المالي بلا أي شروط سياسية بما يميز علاقات الصين على النطاق الدولي بجانب اهتمامها بتعزيز علاقاتها مع دول “الجنوب جنوب”.

ووصف الوزير الصين بالشريك الاستراتيجي الأول، مشيراً إلى زيارة الرئيس عمر البشير أخيرا لجمهورية الصين وما أسفرت عنه من توقيع بيان مشترك لنقل العلاقة الى شراكة استراتيجية من شأنه أن يمثل أرضية قوية للعلاقات الاقتصادية المتطورة سيما وأن الصين تعد الشريك الأول فى مجالات الطاقة، النفط، الغاز، الكهرباء والبنى التحتية إضافه لدخولها حديثاً لمجالات الزراعة والتصنيع الزراعي والتعدين.

وأشار الوزير إلى أن هذه المجالات تأتي في إطار البرامج المدرجة في البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي، متوقعاً المزيد من التباحث بين الجانبين حول الإنتاج الزراعي والصناعي وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري، مع التوجه نحو بناء مشروعات كبرى مشتركة.

وتابع “نتطلع للمشاركة في المجموعات الاقتصادية الكبرى مثل مجموعة (بريكس) التي تضم جمهورية الصين في عضويتها.

من ناحيته أبان السفير الصيني أن المنحة ستوظف لإجراء عمليات المياه البيضاء لحوالي ألف من المرضى بالسودان عبر طاقم طبي صيني مكون من 12 طبيبا مختصا خلال فترة ثلاثة أشهر.

وأكد السفير اهتمام بلاده بتطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع السودان وإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *