غندور يجري لقاءات بنيويورك مع جون كيري ووزراء خارجية 20 دولة

كشف وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور عن اعتزامه عقد لقاءت مع 21 من رصفائه في عدة دول على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك والتي يتوجه إليها الوزير الخميس مترئسا وفد السودان.

وقال غندور في تصريح صحفي ،الثلاثاء، أنه سيقدم خطاب السودان أمام الجمعية العامة إنابة عن الرئيس عمر البشير في الثالث من أكتوبر المقبل، يسبقه إلقاء خطاب آخر أمام قمة التنمية المنعقدة في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

وأكد أن السودان سيكون جزءا من لقاءات وزراء خارجية الدول الأفريقية بمجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة انفاذا لمقررات قمة جوهانسبرج للنظر في موضوع السودان ومناقشة قضية إرجاع ملفات المحكمة الجنائية الدولية لمجلس الأمن.

وطبقا للوزير فإن خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سيشتمل على ثلاثة محاور تتصل بالأوضاع في السودان وفي الإقليم، وإصلاح النظام العالمي ومستقبل التعاون الدولي لاسيما في مجال الأمن والسلم الدوليين.

وقال أن برنامجه يشمل لقاءات مع 21 وزير خارجية من مختلف القارات بعضها بطلب من السودان، والآخر بدعوة من دول أخرى لمناقشة العلاقات الثنائية وبعض الملفات المشتركة.

وأفاد غندور أن اجتماعه بنظيره الأميركي جون كيري سيتم بناء على رغبة الخرطوم، متوقعا إتمامه خلال الفترة من 26 – 28 سبتمبر الحالي.

وأوضح أن اللقاء يلتئم لمتابعة ما تم بحثه من أجندة في لقائهما الذي اكتمل في فبراير الماضي ،واجتماعه اللاحق مع المبعوث الخاص للرئيس اوباما، دونالد بوث في الخرطوم.

وقال الوزير أن زيارته لنيويورك التي تمتد تسعة أيام ستشهد أنشطة مكثفة جرى ترتيبها، لتتوج بعقد اجتماعات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومفوض الاتحاد الأفريقي والأمين العام للجامعة العربية، وامين عام منظمة التعاون الإسلامي، ودول عدم الانحياز، بجانب اللقاء مع مجموعات عربية وافريقية.

sudantribune

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *