الجوافة تقاوم الأمراض المزمنة

الجوافة تقاوم الأمراض المزمنة

وفرة الألياف بفاكهة الجوافة تقاوم الكثير من الأمراض المزمنة
الجوافة تعد من أغنى الفواكه بالألياف التي تساعد على تطهير القولون وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتجلطه.

تساعد الجوافة في علاج مرض السكري، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم امتصاص السكر في الجسم، مما يقلل من فرصة الارتفاع والانخفاض المفاجئ للأنسولين والكلوكوز في الجسم.
وتحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من فيتامين سي تصل إلى أربعة أضعاف نسبة هذا الفيتامين الموجودة في البرتقال، ما يعزّز الجهاز المناعي.
واحتواء الجوافة على فيتامين سي والبوتاسيوم والكارتوينات يجعلها تعمل كمطهر ومضاد للبكتيريا والتهابات المعدة والأمعاء.

وتجدر الإشارة إلى أن الجوافة من أغنى الفواكه بالألياف التي تساعد على تطهير القولون وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتجلطه، وبالتالي يحافظ على سيولة الدم وخفض الضغط.

وتعد هذه الثمار مصدرا جيدا لمعدن النحاس الذي يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات وامتصاصها وتحسين وظائف الغدد الصمّاء خاصة الغدة الدرقية.

ويعدّ عصير الجوافة غير الناضج أو مسحوق أوراق الجوافة مفيدا لعلاج الكحة ونزلات البرد عن طريق تطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

ويشار إلى أن الجوافة مصدر لفيتامين أ المقوّي للبصر، والذي يساعد على حماية العين من مشكلة العمى الليلي، ويعمل على تحسين الرؤيا.

ويذكر أن المواد القابضة الموجودة في الجوافة غير الناضجة وأوراقها، تساعد على تنعيم ملمس البشرة وشد الجلد وقبض المسام وتجنّب مشاكل البشرة الكثيرة وثراؤها بمضادات الأكسدة والسموم تبقي البشرة خالية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة والاضطرابات الجلدية الأخرى.

وللجوافة دور مؤثر مع الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم دون التأثير على كمية البروتينات والفيتامينات. فهي غنية بالمعادن والفيتامينات والبروتينات، ولكنها خالية من الكولسترول وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات القابلة للهضم، ونسبة قليلة من السكر مقارنة بالعنب والبرتقال والفواكه الأخرى.

ويوضح د. بهاء ناجي، استشاري التغذية، أن الجوافة تعتبر من أكثر الفواكه إفادة للإنسان، حيث تحتوي على أعلى تركيز من فيتاميني آي وسي، ما يجعلها تحمل الكثير من الفوائد للصحة العامة وحمايتها من الأمراض. فهي تقلل من نوبات الصرع والتشنّجات والعدوى البكتيرية، بجانب دورها في الوقاية من السرطان وتقوية جهاز المناعة. كما أنها تنشّط خلايا الدماغ وتزيد التركيز، لاحتوائها على فيتاميني بي 3 وبي 6 واللذان يعملان على زيادة تدفّق الدم وتحسين وظيفة الإدراك، فضلا عن أن عصير الجوافة يسرع من التئام الجروح عند وضعه.

جريدة البشاير

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *