زيادة في أسعار تذاكر السفر بنسبة (25%)

كشفت الغرفة القومية للبصات السفرية عن زيادة في أسعار التذاكر السفرية للولايات والمحددة بنسبة (25%) اعتباراً من اليوم الجمعة.
وقال الأمين العام للغرفة عوض عبد الرحمن لـ(الجريدة) أمس إن تلك الزيادة قديمة وكان من المفترض تنفيذها من شهر سبتمبر الماضي، وأشار الى أنه لا يعرف أسباب تأخير إعلانها.
وأضاف أن نسبة الزيادة كانت محددة بـ(54%) لتغطي تكاليف التشغيل حسب توصية لجنة التعرفة الدائمة المكونة في مايو 2013م، ولفت الى أن الزيادة المقترحة في ذلك العام كانت بنسبة (47%) تم تنفيذها بنسبة (27%)، وأوضح أن وزير النقل طالبهم بتنفيذ الزيادة البالغة نسبتها (54%) تدريجياً.
وانتقد الأمين العام للغرفة تنفيذ الزيادة بنسبة (25%) واعتبر أنها لا تغطي تكلفة التشغيل، وقال: (نحن باقون في القطاع من أجل المواطن)، ولفت إلى استيراد كل مدخلات التشغيل، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه، وأشار الى أن الدولار عند اقتراح الزيادة كان بمبلغ (6.2) جنيهات، وفي الوقت الراهن بلغ (10.2) جنيهات.
وأعاب عوض ما وصفه بعدم إنصافهم من قبل وزراء النقل المتعاقبين، ونوه الى أن الوزير الحالي لديه رؤية لإنقاذ القطاع وذكر (القطاع على حافة الانهيار)، وطالب بتحرير تذاكر السفر وعدم تقييدها من قبل الدولة باعتبار أن القطاع خاص، وردد: (في ظل سياسة التحرير الاقتصادي نطالب بتحرير التعرفة)، واستند على ذلك بتحرير عناصر التكلفة، ونبه الى أن الدولة لا تدعم القطاع وزاد: (بل تأخذ من القطاع 23% كضريبة)، وأردف: (لماذا يقيد قطاعنا والدولة لا تدعمه).
وفي سياق ذي صلة ذكر الأمين العام لغرفة النقل بولاية الخرطوم، عضو اللجنة الدائمة للتعرفة حسن عبد الله محمد أن (50%) من العاملين في شركات النقل بالسجون و(50%) يترنحون، وكشف عن زيادة في رسوم العبور بنسبة (200%).

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *