الصحة: 225 ألف كفيف في السودان

الصحة: 225 ألف كفيف في السودان

كشفت وزارة الصحة السودانية، يوم الثلاثاء، عن وجود 225 ألف كفيف في السودان بنسبة عمى بلغت 0.7%. وقالت إن المسبب الرئيس للعمى هو مرض المياه البيضاء (الكتراكت) الذي يسبب 55% من نسبة العمى في البلاد.

ويحتفل السودان، يوم الخميس، الثامن من أكتوبر، الذي يصادف اليوم العالمي للبصر، والذي اختير له هذا العام شعار (رعاية العيون للجميع)، على أن يستمر لمدة شهر، ويقدم الكشف والفحص مجاناً للمرضى في كل مستشفيات العيون ومراكز البصريات بالسودان.

وقال مدير البرنامج القومي لمكافحة العمى بوزارة الصحة الاتحادية د. كمال هاشم، إن الاحتفال يأتي لتوعية وتثقيف المواطنين للحفاظ على إبصار سليم ومعافى. ولفت أنظار المسؤولين بالجهود الكبيرة التي تبذل لمكافحة الأمراض المسببة للعمى بالسودان.

وذكر أن نسبة العمى في السودان بلغت 0.7%، ويسعى البرنامج القومي لمكافحة العمي للوصــول إلى 0.3% بنهاية 2020، موضحــاً أن المسبب الرئيس للعمى هـــو مرض المياه البيضاء الكتراكت الذي يسبب 55% من نسبة العمى في السودان.

وأضاف أن عدد عمليات المياه البيضاء التي تجرى سنوياً تتجاوز 100 ألف عملية. وأثنى على شركاء مكافحة العمى، ولاسيما منظمة (منقذو البصر البريطانية) ومركز كارتر لأدوارهم الكبيرة للقضـــاء على التراكوما وعمـــى الأنهار.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *