الغرف التجارية بالجنوب: (300) مليون دولار خسائر التجار السودانيين

كشف نائب رئيس الغرف التجارية بدولة جنوب السودان جون جوك دينق أن خسائر التجار السودانيين بدولة جنوب السودان جراء الحرب التي اندلعت في سبتمبر من العام 2013م تتجاوز (200 – 300) مليون دولار ، ومنها الممتلكات والبضائع والبواخر التي غرقت، ولفت إلى تعويضهم من قبل لجنة التعويض بموجب بند التعويضات المضمن في الاتفاق.
وقال جون في تصريحات صحفية أمس، إن التعويضات ستتم بعد تقديم الأوراق الثبوتية والمستندات المتمثلة في الترخيص والتأمين على الممتلكات، وأضاف أن التعويض يشمل التجار بأعالي النيل، بالإضافة الى مواطني دولة جنوب السودان بجوبا، ونوه الى أن الخسائر عامة بلغت مليارات الدولارات.
وأشار نائب رئيس الغرف التجارية بدولة الجنوب خلال المؤتمر التنويري حول التجارة والاستثمار أساس التنمية المستدامة، الى أهمية فتح معابر الحدود للتجارة بين الشمال والجنوب لتسهم في التجارة بين الدولتين.
من جانبه كشف الأمين العام للغرف التجارية جيش شو لقاي عن لقاء مع الغرف التجارية بالسودان خلال الأسبوع الحالي للاتفاق حول تبادل السلع، خاصة الاستهلاكية، ونبه إلى المصداقية في السلع الواردة من دولة السودان للجنوب، ولفت إلى وقف التعامل مع دولة يوغندا.
وأكد لقاي أهمية وقف الحرب، لتسهيل حركة التجارة بين السودان ودولة الجنوب.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *