عيسى حياتو.. من لاعب كرة سلة إلى رئيس مؤقت لـ«فيفا»

عيسى حياتو.. من لاعب كرة سلة إلى رئيس مؤقت لـ«فيفا»

أسندت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا » منصب رئاسة الاتحاد للكاميروني عيسى حياتو ، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف »، بشكل مؤقت، عقب فرض عقوبة الإيقاف لمدة 90 يوماً على جوزيف بلاتر ، رئيس «فيفا»، وإعفائه من منصبه، ليصبح حياتو هو الأحق بالخلافة المؤقتة كونه أقدم نواب بلاتر.

ولد الكاميروني عيسى حياتو في التاسع من أغسطس لعام 1946 بمدينة جاروا الكاميرونية، والتي ينتمي لها فريق نادي القطن، أحد أكبر الأندية الكاميرونية في السنوات الأخيرة.

بدأ حياتو مسيرته الرياضية بممارسة لعبة كرة السلة وهو في سن صغيرة، حتى أصبح لاعبًا بمنتخب الكاميرون الأول، وهو دون التاسعة عشرة من عمره، وشارك مع منتخب بلاده ببطولة الألعاب الأفريقية بالكونغو برازفيل عام 1965، وأنهى مشواره باللعبة في عام 1971.

عقب ثلاثة أعوام من اعتزاله لعبة كرة السلة تطرق حياتو للعمل الإداري، حيث تقلد منصب الأمين العام للاتحاد الكاميروني لكرة القدم في 1974، ثم تولى منصب مدير الشؤون الرياضية بوزارة الشباب والرياضية الكاميرونية لمدة 3 سنوات، وبالتحديد منذ 1983 وحتى 1986.

ومن خلال نجاحاته الإدارية تم إسناد منصب رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم له عام 1986، وهو المنصب الذي لم يستمر به كثيراً، حيث ترك منصبه في 1988، عقب تنصيبه رئيسًا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، في نقلة كبيرة بمشواره في إدارة اللعبة، وهو المنصب الذي يتقلده حتى الآن.

وفاز حياتو بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي «فيفا» عام 1990، ثم تدرج ليصبح نائباً لرئيس الاتحاد الدولي عام 1992.

واستمر الكاميروني عيسى حياتو حتى اللحظة الراهنة في منصبه رئيساً للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، في ولاية هي الثامنة له على التوالي، ليكون الرجل الذي أدار الكرة في القارة السمراء لما يزيد على ربع قرن من الزمان.

ويعد أبرز الإنجازات التي تحققت للكرة الأفريقية في عهده زيادة عدد منتخبات القارة السمراء بالمونديال من 3 منتخبات إلى 5، وذلك بدايةً من كأس العالم 1998 بفرنسا.

ويأتي صباح اليوم الخميس الموافق الثامن من أكتوبر لعام 2015 لتزف لجنة القيم بـ«فيفا» خبراً سارًا للكاميروني، صاحب الـ69 عاماً، بإسناد مهمة رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشكل مؤقت له، عقب إعفاء السويسري جوزيف بلاتر من منصبه.

المصري اليوم

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *