تعرّف على المضادات الحيوية الطبيعيّة

تعرّف على المضادات الحيوية الطبيعيّة

تُعتبر المضادات الحيوية من أكثر الأدوية المستخدمة على مستوى العالم في علاج العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية، فهي تحارب الأمراض الناتجة عن أي من هذه العدوى، لكن الإسراف في تناولها تكون له مضاعفات خطيرة، حيث يمكن أنْ تتطوّر البكتيريا وتقاومها فلا تعطي النتائج المطلوبة.

وعلى الجانب الآخر يوجد العديد من الأطعمة في مطبخك التي تقوم بدور أدوية المضادات الحيوية، بالإضافة إلى أنّها فعّالة في العلاج، من أهمها:

1-الثوم:
يصنّف كأحد المضادات الحيوية الطبيعة، حيث أثبتت إحدى الدراسات أنّ الثوم يحتوي على مادة الأليسين التي تعمل كمضادات حيوية، وتساعد على قتل الطفيليات المعوية، إلى جانب احتوائها على الفيتامينات والعناصر الأساسية، يتم إدخاله في الطعام أو تناول فصوصه على الريق يومياً.

2- البصل:
كشف الكثير من الدراسات العلمية أنّ البصل له القدرة على قتل الميكروبات لاحتوائه على المواد الكبريتية، وأيضاً له فاعلية في القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم والأمعاء، وبالتالي يستخدم في تطهير الجروح والتهابات الجهاز التنفسيّ.

3- الملفوف:
أثبتت الدراسات العلمية أنّ الكرنب يعدّ بمثابة مضاد حيويّ طبيعيّ، لاحتوائه على مواد لها قدرة على علاج الكثير من الأمراض والتخلص من الأنيميا والطفيليات الموجودة في الأمعاء.

4- الليمون:
يعتبر من أكثر الأطعمة التي تعمل كمضاد حيويّ وتعالج أمراض التيفويد والأنفلونزا، وأيضاً ويقوّي القلب ويطهر الأمعاء ويطرد السموم من الجسم.

أفادت دراسة حديثة بأنّ الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين “ج” الذي يعتبر مكافحاً للجراثيم،‏ وفيتامين “ب” المضاد لالتهاب الأعصاب،‏ والكالسيوم المقوّي للعظام والمضاد للهشاشة.

5- العسل الأبيض:
يعدّ أفضل المضادات الحيوية على الإطلاق، ورد ذكره في القرآن الكريم، أثبتت إحدى الدراسات الأمريكية صدرت العام الماضي أنّ العسل لديه القدرة على مكافحة العدوى على مستويات متعدّدة، وهو ما يجعل من الصعب على البكتيريا مقاومة ذلك وبالتالي يقوّي الجهاز المناعيّ.

يمكن إذابته في الماء الدافئ وتناوله صباحاً على الريق أو تحلية المشروبات به.

6- الزعتر:
أثبتت الدراسات أنّ زيت الزعتر يُعدّ علاجاً فعّالاً ضد البكتيريا المقاومة للعقاقير، وأيضاً يعمل كمضاد للفيروسات والطفيليات ويخفف من الألم والتهابات الجهاز التنفسيّ.

7- الكركم:
يستخدم في القضاء على الالتهابات، ويعزّز الجهاز المناعيّ للجسم لاحتوائه على مضادات للأكسدة.

8- الزنجبيل:
الزنجبيل الطازج يعمل كمضاد حيويّ طبيعيّ، ويعمل على علاج التهابات الجهاز التنفسيّ واللثة والعدوى الناتجة عن تلوّث الأطعمة.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *