وزير الخارجية السوداني يغادر للقاء ثابو مبيكي في جوهانسبيرج الأربعاء

وزير الخارجية السوداني يغادر للقاء ثابو مبيكي في جوهانسبيرج الأربعاء

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، الأحد، عن اعتزام وزير الخارجية ،ابراهيم غندور، التوجه الأربعاء المقبل الى جنوب أفريقيا، للقاء رئيس آلية الوساطة رفيعة المستوى ثابو مبيكي،لبحث قضايا الحوار الوطني الذي انطلق في الخرطوم السبت.

الوسيط ثامبو امبيكي
وقال علي الصادق للصحفيين، ان الوزير سيتباحث مع مبيكي حول الحوار،الوطني والدور الذي يمكن أن تلعبه الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لإنجاحه .

وتوقعت مصادر دبلوماسية أن يبدى وزير الخارجية احتجاجا على دعوة مبيكي للحركات المسلحة للاجتماع مع مجلس السلم والأمن الافريقى خلال أغسطس الماضي ، وهو ماتعتبره الحكومة سابقة ، لم تعرف على المستويات الشبيهة بأن تجتمع جهات غير حكومية بالمجلس.

وقرر الإتحاد الإفريقي تشكيل لجنة عليا لدعم الحوار الوطني السوداني اوكلت رئاستها الى كبير الوسطاء في الية الاتحاد الافريقي ثابو مبيكى.

وبحسب ذات المصادر فان الدول الأعضاء بالمجلس كانت أنكرت ان تكون طرف فى الدعوة لذلك الاجتماع الذي انعقد فى بمقر المجلس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وانهي أمبيكي في الرابع من أغسطس الماضي، مباحثات مع مسؤولين في الحكومة السودانية بينهم الرئيس عمر البشير، قبل ان يعلن عن اجتماع تعقده آلية الوساطة مع الحركات السودانية المسلحة، منتصف أغسطس، للتشاور حول قضايا الحوار الوطني.

sudantribune

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *