الفاتح جبرا : رسوم كربون

كانت أحدى شخصيات سيناريوهات الجمعة التي كان العبد لله يقوم بنشرها أسـبوعياً في زمن مضى هى شخصية (عبدالمنتقم) وهو مستشار وخبير في إستنباط (الرسوم والجبايات) فما أن تريد أي محلية أن تقوم بزيادة إيراداتها حتي تتصل بالأستاذ عبدالمنتقم ليقوم بالواجب مبتدعا نوعا من الرسوم لا يمكن أن يتخيله احد .
كنت أظن وليس بعض الظن إثم أن الأستاذ عبدالمنتقم قد ترجل (ونزل المعاش) بعد كل هذه السنوات الطويلة أو أنه بفضل دعاء المواطنين عليه قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى أو أصيب بشلل رباعي ولكن ما أخبرني به (بالمستندات) المواطن الشاب (حسن عجب) قد جعلني أشك في ذلك.
فقد أطلعني هذا المواطن على إيصال 15 أليكتروني يوضح تفصيليا الرسوم الخاصة بترخيص عربته وقد كانت كالتالي :
380 جنيه ترخيص سنوي ملاكي كبير
41 دمغة
50 دمغة تنمية
75 طرق
450 ضريبة أرباح رأسمالية
100 تحويل ملكية
03 شرطة
05 تشجير
30 الكربون … (ما تستغرش أيوه الكربون) !

سألني الشاب (حسن عجب) وهو يمسك بالأيضال : يا أستاذ (الكربون) ده شنو الأي زول بيرخص عربيتو بيدفعوهو 30 ألف رسوم عشانو؟
بالطبع العبدلله إستغرش تماااامن وتأكد تمام التأكد بأن الأستاذ عبدالمنتقم حي يرزق ويمارس في إستباط الجبايات .
إلتفت إلى (الإبن حسن) شوف يا إبني غايتو (رسوم الكربون) دي والله ما عارفا شنو.. لكن خلينا ندخل النت (نقوقل) الكربون ده إحتمال نلاقي إجابة ، وبالفعل قمنا بكتابة (الكربون) على (قوقل) فكانت أولي النتائج من نصيب موسوعة الويكيبيديا حيث جاء فيها :
(الكربون هو عنصر كيميائي له الرمز C و العدد الذرّي 6، ويقع ضمن عناصر الدورة الثانيّة وعلى رأس المجموعة الرابعة عشر في الجدول الدوري وذلك كعنصر مجموعة رئيسي، حيث أنّ مجموعته تسمّى باسمه مجموعة الكربون.
يصنّف الكربون ضمن اللا فلزّات، وهو عنصر رباعي التكافؤ، بحيث أنّ لديه أربع إلكترونات متاحة من أجل تشكيل روابط تساهميّة، كما أنّ له القدرة على الارتباط مع ذرّات كربون أخرى لتشكيل سلاسل كربونيّة طويلة، كما يرتبط مع عدد من العناصر الأخرى، بحيث يشكّل الملايين من المركّبات العضويّة.
يتوافر الكربون في كل أشكال الحياة العضويّة وهو أساس الكيمياء العضويّة، كما يوجد الكربون بصيغته اللاعضويّة في العديد من المركّبات والتي من أشهرها ثنائي أكسيد الكربون وأملاح الكربونات.
نظراً للأهميّة الحيويّة للكربون، وتنوّعه وتشكيله لعدد كبير وضخم من المركّبات العضويّة، فإنّ الكربون يعدّ من العناصر الأساسيّة لوجود الحياة )
إنتهى تعريف الموسوعة للكربون والذي لم يساعدنا في معرفة أصل وفصل هذا الكربون الذي يدفع المواطن من أجله 30 الف جنيه عند ترخيص عربيتو !
قلت للأبن حسن وأنا متهلل الوجه بعد أن (نحتا مخي) خلاس وجدتها … وجدتها .. الكربون ده بيقصدو بيهو يكونو (ورق الكربون) القاعدين يختوهو بين ورق الإبصالات .. يكونو عملو الرسوم دي عشان يطلعو تمنو … إلا أن ولدنا حسن أجهض فكرتي تماما وهو يرد علي قائلاً:
– يا أستاذ ورق شنوو .. الإيصالات دي بقت أليكترونية !!
– طيب يا إبني ليه الكربون بالذات … رسوم صوديوم مالو عيبو ليا ؟

وعدت إلى المنزل وأنا أقلب هذه المسألة في رأسي .. وأردد : يا عبدالمنتقم الله لا بارك فيك جبتا رسوم الكربون دي من وين ؟ يا عبدالمنتقم الله لا بارك فيك جبتا رسوم الكربون دي من وين ؟
أعزائي القراء الكرام :
من يستطيع أن يشرح للشعب السوداني الفضل ماهية رسوم الكربون هذه الذي يدغعها المواطن عند ترخيص عربته دون أن يعرف كنهها لديه جائزة قيمة عبارة عن (كورس) حبوب وقاية من فقعان (المرارة) يتسلمه من إستقبال الصحيفة .

كسرة :
ده كووولو كووم وخمسة ألف التشجير دي بتمشي وين؟ قال أيه تشجير وكربون .. يكربنكم اللا نام ولا أكل طعام !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و +و
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+و

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

1 تعليقات

  1. خالد عجيب

    يا استاذ اتوقع الجماعة ديل قاصدين ياخدو ضريبة مقابل الكربون البيطلع من عادم العربية ويلوث الجو عشان لمن يتخرم ثقب الاوزون يقومو يشترو بيها السلسيون والرقعة !!

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *