السودان يستأنف مساعيه للحاق بمنظمة التجارة ويعين مفاوضا وطنيا

السودان يستأنف مساعيه للحاق بمنظمة التجارة ويعين مفاوضا وطنيا

قال وزير التعاون الدولي في السودان، أن ترتيبات جدية تجرى حاليا لاستئناف التفاوض متعدد الأطراف مع منظمة التجارة العالمية لتحريك ملف انضمام البلاد للمنظمة، كاشفا عن اتجاه لتعيين مفاوض وطني لتحريك الملف.

وتعثرت مساعى الحكومة السودانية المتصلة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية رغم الجهود المبذولة على مدى عشرين عاما،حيث تقدم بطلب للانضمام في العام 1994، لكن المفاوضات تواجه عراقيل منذ العام 2004.

وقال الوزير كمال حسن علي في ورشة عقدتها وزارته بالاشتراك مع مركز التجارة الدولي بالعاصمة السويسرية أن المفاوض سيتولى الملف مع الأمانة العامة لدفع عمليات الانضمام للمنظمة.

وأعلن وزير التعاون عن مساعي لإحداث أثر إيجابي لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الوطنية في القطاعات الخدمية المختلفة بما يحقق تعظيم منافع التحرير المتوازن بين الالتزامات والحقوق التي تمكن السودان من مواكبتها بعد نجاح المفاوضات والحصول على العضوية الكاملة”.

وأثنى كمال على مندوب التجارة الدولي ومرافقيه لتقديم العون الفني للورشة حول الدراسة التي أعدها الخبير المصري محسن هلال لقطاعات الخدمات في السودان من حيث السياسات والتطبيقات ومتطلبات الانضمام للمنظمة.

وأضاف “نأمل أن تسفر مداولات الورشة عن توصيات عملية تسهم في تطوير قطاع الخدمات بالسودان”.

من جانبه، أكد وزير الدولة بوزارة التجارة الصادق محمد علي حسب الرسول، أهمية انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، مشيراً إلى دعم وزارته لوزارة التعاون الدولي لاستكمال عملية الانضمام.

sudantribune

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *