السودان يدعو تركيا لدخول مجال استكشاف وإنتاج النفط بالبلاد

دعا وزير النفط السوداني، تركيا للدخول في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي، وأبدت شركتان تركيتان رغبتهما في دخول مجال حفر الآبار النفطية واختبارات الإنتاج في السودان.

ويكافح السودان لزيادة إنتاجه بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من الإنتاج النفطي الذي كان يبلغ 450 ألف برميل يوميا.

والتقى وزير النفط السوداني محمد زايد عوض على هامش مشاركته فب المؤتمر الدولي الثامن للطاقة الذي اختتم أعماله بأنقرة، الجمعة، بنظيره التركي علي رايزا.

ووجه زايد الدعوة لرايزا حتى تدخل تركيا في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي والتعاون في مجال التدريب بالسودان، وأشاد الوزير التركي بتجربة السودان في توطين صناعة النفط.

قال زايد إن السودان يمتلك ميزه نسبية في مجال الطاقات المتجددة خاصة الطاقة الشمسية إضافة إلى مجالات حقول الغاز والنفط، مشيراً إلى فرص الاستثمار المتعددة في صناعة النفط.

وعلى صعيد منفصل التقى وزير النفط بعدد من وزراء الطاقة المشاركين في المؤتمر لبحث التعاون المشترك والاستفادة من المزايا في كل دولة والتعاون في مجال التدريب ونقل الخبرات والتكنولوجيا والخدمات النفطية.

وأعلنت رئيس شركة “دلتا” التركية خلال لقاء وزير النفط السوداني الدخول في مجال الخدمات النفطية في السودان خاصة في مجال حفر الآبار النفطية واختبارات الإنتاج.

كما أبدت شركة “جي واي بي” التركية الدخول في مجال النفط بالسودان والاستفادة من الخبرة التي تمتلكها الشركة.

وتعتبر الصين أكبر مستثمر أجنبي في السودان، كما أن استثماراتها فيه تعد الأكبر على صعيد أفريقيا، حيث تعتمد الصين على السودان، كسادس أكبر مصدر للنفط.

sudantribune

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *