عبد المنعم عبد اللطيف.. اصطاد 60 تمساحاً .. وجدت على ظهر تمساح 60 طلقة وفي بطنه عضام ناس كتار

يعد عبد المنعم عبد اللطيف من أشهر صائدي التماسيح في السودان فقد اصطاد الرجل أكثر من 60 تمساحاً وما زال مرابطاً بالنيل يحلم بالمزيد.
حدثنا عن أنواع التماسيح؟
سمعت والله أعلم أن هناك 12 نوعاً من التماسيح تعيش في المياه العذبة أشهرها تمساح نهر النيل، وهو ذو أحجام مختلفة، رباعي خماسي سداسي، وقد يصل الى عشرة أذرع.

كيف تقبض التمساح؟
هناك طرق كثيرة تستعمل لتقل التمساح أكثرها جبناً وأشهرها الضرب بالبندقية وهناك طريقة أخرى نسميها (البديقة) وهي حربة فيها اطرف تساعد على الدخول ويصعب خروجها وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون التمساح نائماً، يوقظونه وفي نفس اللحظة يضربونه بها تحت ابطه، وفي الترع الصغيرة تستخدم الشباك وعند قبض التمساح بالشبكة تتخذ اجراءات في غاية الصعوبة، منها ان يركب الصياد على ظهر التمساح ويضغط رأسه الى الارض.

الطريقة التي تتبعها في القبض على التماسيح؟
نحن نتبع طريقة (الشرك الآمن) ودي عبارة عن خيط جبادة من الحجم الكبير والقوي يلحق بهذا الخيط حبل مثلث ثوي للغاية طوله (12) متر يشد الى وتد طوله متر أيضاً يدفن باحكام في طرف البحر، وغالباً ما يكون الطعم سمكة كبيرة والتمساح بعد أن يبتلع الطعم يجر الحبل وساعة ظهوره يكون فاتحاً فمه وعينيه ويمشي في خط مستقيم وهنا تظهر فراسة الصياد الذي يواجه التمساح فيضربه ثلاث مرات الواىل خلف العين والثانية في محاذاتها على حنكه والثالثة على رأسه فيخرج الدم بمناخيره كل ذلك يكون بالعصا الغليظة ثم بعد ذلك يفصل الصياد رقبة التمساح عن رأسه بالفرار.

قبضت كم تمساح؟
حوالي (60) تمساحاً من بينها التمساح المشهور الذي أزعج الناس بجزيرة طمبنارتي حيث وجدت على جسده اثر 60 رصاصة ووجدت في بطنه عظام خلق كثيرين وصوف جمال وغنم وأشياء أخرى.

أشهر المناطق التي يظهر فيها التمساح؟
منطقة القرير قبل فترة قالوا اصطادوا لهم تمساحاً بسنارة، وأيضاً مناطق السكوت والمحس.

أحكي لنا اغرب قصة مرت بك مع تمساح؟
كان في التمساح العشاري دخل شركنا ثم نزل الى الطين وأمسك العود في ابطه وارتفع به قليلاً حتى رفعه عن الماء ثم تأمله ويبدو انه عرف انه شرك، وأنزله شيئاً فشيئاً ثم استدار واتجه نحو الشرق كأنه البرق وكنت أتابعه بمنظار مكبر حتى اختفى من عيني.

صحيفة حكايات

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *