بالصور.. 5 زعماء “تحت المراقبة” يواجهون مصير (مرسي): الرئيس الأمريكي ونظيره الإيراني ضمن القائمة

بالصور.. 5 زعماء “تحت المراقبة” يواجهون مصير (مرسي): الرئيس الأمريكي ونظيره الإيراني ضمن القائمة

عرف المصريون فكرة مراقبة أداء المسئولين والرؤساء بعد الثورة، تحديدا بعد فوز محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عقب ثورة يناير، وفاز فيها، وإعلانه عن تبنيه مشروعا اسماه «مشروع النهضة»، محددا فيه مدة 100 يوم لإنجاز كافة بنوده وتغيير الأوضاع من الأسوأ للأفضل على حد تعبيره.

وقتها، قرر المصريون أن يضعوا الرئيس المنتخب تحت المجهر، ويراقبوا خطواته بإتجاه تنفيذ وعوده التي أدلى بها خلال الفترة التي حددها بنفسه، بأسلوب مراقبة خاص متاح للجميع عبر الأنترنت، سمي «مرسي ميتر»، هذه التقنية التي كانت تَعُد الأيام على مرسي، وتضع أمام أعين الشعب ما تم إنجازه خلالها من وعود، حتى نهاية الـ100 يوم المقصودة.

أيًا كانت النتيجة النهائية التي توصل إليها هذا العداد الرقمي الإليكتروني، فمرسي اليوم لم يعد موجودا في المشهد، لكن يظل الموقع المختص بالمراقبة موجودا، ويمكنك تفقده في أي وقت، لتعرف مثلا أنه سجل نسبة رضى الناس على ما تم تنفيذه خلال 100 يوم، بلغت 39% فقط، بعد أن نفذ 10 وعود فقط من أصل 64 وعدا زعم أنه سيحققهم في هذه الفترة، وعجز عن ذلك.

على غرار هذه الطريقة، صدرت نسخ أخرى تتابع وعود عدد من المسئولين والرؤساء في دول مختلفة، نستعرضها معكم في هذا التقرير.

5. جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا

هناك موقع إلكتروني يدعى «مؤشر ترودو» أوtrudeaumetre»» معني بتتبع وعود رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، التي أطلقها أثناء فترته الإنتخابية بعد إستلامه لمقاليد البلاد. حيث إلتزم ترودو بتنفيذ 3 وعود من أصل 184 خلال فترة حكمة التي وصلت لـ 12 يوماً حتى اليوم، ولم يكسر أي وعد حتى الآن.

يتيح الموقع إمكانية التعرف على وعود رئيس الوزراء الكندي، وما هي الوعود التي بدأ تنفيذها تفصيليًا، مقسمة حسب المجالات ما بين سياسة واقتصادية وثقافية وغيرها.

4. باراك أوباما

في الولايات المتحدة الأمريكية، هناك موقع مشابه للرئيس الأمريكي « politifact»، يوضح أن أوباما إلتزم بـ 45% من وعوده، وساوم على 25% منها، ونكث 22%، وماطل بـ1%، ولا زال يعمل على 7%.

يتيح الموقع إمكانية التعرف تفصيليا على الوعود التي ألتزم باراك أبوباما بتنفيذها خلال فترته، والوعود التي خالفها، وتنازل عنها، وأخرى في حيز التنفيذ أو لا يزال يعمل على تنفيذها، مصحوبة بأيكونة تحمل وجه أوباما بتعبيرات مختلفة حسب نتيجة الوعد، ليبدو حزينًا إذا خالفه، وفرحًا إذا حققه.

3. الحزب الجمهوري بالكونجرس

أعد نفس الموقع مقياسا آخر لمتابعة وعود وتعهدات قيادات الحزب الجمهوري بالكونجرس، في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال فترة الحكم، ويظهر الموقع كل تعهد منفردا، مع شرح تفصيلي لما تم حياله وتقدير النسبة سواء تم التنفيذ، أو أخلت القيادات به.

2. رئيس نيجيريا

محمد بخاري الرئيس الحالي لنيجيريا بعد انتخابات مارس 2015، أنضم هو الآخر لقائمة المراقبين من جانب مواقع التواصل الإجتماعي ورواد الأنترنت، فيما يخص تنفيذه لوعوده التي بلغت 222 وعدا، من خلال موقع «buharimeter»، والذي يوضح من خلال دائرة هي جملة وعود بخاري، أنه قام بتنفيذ وعدًا واحدًا فقط حتى الآن، بينما جاري تنفيذ 24، والباقين لم يبدأ فيهم بعد، بعد مرور 170 يوما على توليه المنصب.

1. حسن روحاني، رئيس إيران

حسن روحاني الرئيس السابع للجمهورية الإيرانية، تراقب تعهداته ووعوده خلال فترة توليه الحكم من خلال موقع « rouhanimeter»، الذي يشير إلى أنه نفذ حتى الآن 12 وعدا من أصل 73 وعدا، بينما هناك 30 وعدا تحت التنفيذ، و5 تخلف عنهم، 26 لم يبدأ في تنفيذهم بعد.

المصري اليوم

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *