1,6 مليار طن الاحتياطي النفطي في السودان

قال الأستاذ في جامعة بحري السودانية أحمد جبريل الأمين يوم الثلاثاء، إن احتياطي النفط في بلاده يبلغ 1,6 مليار طن، فيما يصل احتياطي الغاز الطبيعي إلى 6,5 مليارات قدم مكعب، مؤكداً وجود إمكانات ضخمة في مجال النفط والغاز.

واستعرض الأمين ورقة بعنوان: “الموارد الكاربوهيدارتية بالسودان” في مؤتمر “الإنكتاد” للنفط والغاز والتعدين المنعقد حالياً في العاصمة الخرطوم، الإمكانات النفطية للسودان.

وقال إن هناك عدة أحواض نفطية وأخرى تحتوي احتياطياً من الغاز في مناطق المجلد بولاية جنوب كردفان وولاية النيل الأزرق، إلى جانب عطبرة بنهر النيل والقضارف وأم عجاجة والعاصمة الخرطوم.

وأوضح أن احتياطيات حوض المجلد المنتجة حالياً تحتوي على حوالى 6,5 مليارات قدم مكعب من الغاز.

وأكد الأمين وجود اختلاف في الفترات الزمنية والأعمار للأحواض الموجودة في بلاده.

المربع الواعد

وقال الأمين إن مربع (15) الواقع في ولاية البحر الأحمر يغطي 24 كيلومتراً مربعاً خارج البحر و30 كيلومتراً مربعاً داخل البحر، داعياً إلى تسليط الضوء على هذا المربع الواعد.

وأكد أن كل الدراسات الجيولوجية والهندسية تشير إلى أن هذا المربع واعد بالنفط والغاز.

وفي السياق، واصل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (إنكتاد) في دورته الـ17، جلساته في الخرطوم بورقة بعنوان: “الإمكانات المعدنية التي يذخر بها السودان”، قدمها المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيلوجية د.يوسف السماني أحمد، أشار فيها للإمكانات الكبيرة والاحتياطيات الضخمة التي يتمتع بها السودان والمتمثلة في المعادن المختلفة كالفضة والحديد والنحاس والكروم والمانجنيز والماس، بجانب معادن أخرى.

وقال السماني، إن إنتاج السودان من الذهب فاق الـ80 طناً في العام، داعياً المستثمرين للاستثمار في قطاع المعادن.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *