أوباما مصدوم من فيديو مقتل شاب أسود

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن «صدمته الشديدة» من شريط فيديو يظهر شرطياً أبيض يقتل بـ16 رصاصة شاباً أسود في شيكاغو، في حين دعا قائد الشرطة بالمدينة إلى الهدوء عقب تظاهرات هناك تحولت إلى مواجهات.

وقال أوباما في صفحته الرسمية على «فيسبوك» إنه مثل العديد من الأميركيين صدم بصورة بالغة من الصور التي تظهر الطريقة التي قتل بها لاكوان ماكدونالد.

وشكر الرئيس الأميركي المواطنين الأميركيين على التظاهر سلمياً، في وقت تشهد البلاد توترات منذ 18 شهراً بسبب استخدام الشرطة القوة المميتة ضد أشخاص سود، تحولت في بعض الأحيان إلى مصادمات كما حصل في فيرغوسن أو بلتيمور.

ووجهت إلى ضابط الشرطة جايسون فان ديكي (37 عاماً) الثلاثاء تهمة القتل العمد لماكدونالد الذي كان يبلغ من العمر 17 عاماً عند مقتله في أكتوبر 2014، في محاكمة جرى تسريعها على أمل تفادي موجة جديدة من الاضطرابات.

جلسة استماع

وفي جلسة استماع قصيرة في المحكمة، أبلغ ممثل الادعاء قاضي المحكمة أن تسجيلاً مصوراً لإطلاق النار لا يظهر أن لاكوان ماكدونالد ـ الذي كان مسلحا بسكين ـ كان يحاول الهجوم على فان ديكي، وأن شهوداً اتفقوا على هذه الحقيقة.

وقال ممثلو الادعاء إن ماكدونالد تعرض لإطلاق النار 16 مرة من فان ديكي الذي أفرغ مسدسه واستعد لإعادة حشوه بالطلقات، وقال محامي ديكي إن حادث إطلاق النار كان مبرراً لأنه شعر بتهديد من ماكدونالد.

وقد دعا قائد الشرطة ورئيس البلدية في شيكاغو إلى الهدوء بعد أن تجمع مئات الأشخاص مساء الثلاثاء في مختلف شوارع المدينة وقطعوا حركة السير، كما حصلت بعض المواجهات مع قوات الأمن.

وطالب مجلس شيكاغو أمس، ضابط الشرطة بالاستقالة، على خلفية الجريمة التي وقعت يوم 20 أكتوبر العام الماضي. فيما تظاهر المئات في شيكاغو مطالبين العدالة بالتحرك ضد العنصرية المنتشرة في أميركا.

اعتقالات

واعتقل عدد كبير من الأشخاص ليل الأربعاء الخميس في شيكاغو ونيويورك خلال تظاهرتين ضد عنف الشرطة بعد نشر شريط الفيديو، بحسب وسائل إعلام أميركية.

ففي شيكاغو، التي شهدت عودة للتوتر منذ نشر الفيديو الثلاثاء، جرت عمليات اعتقال بعدما قام أشخاص بنزع الإضاءة عن شجرة لعيد الميلاد في حديقة ميلينيوم، وفقاً لقناة ان بي سي المحلية. وتحدثت صحيفة يو اس اي توداي عن شخصين محتجزين منذ مساء الأربعاء.

ووجهت إلى الشرطي جايسون فان ديكي (37 عاماً) الثلاثاء تهمة «القتل العمد». وبحسب قناة سي ان ان، بقي نحو مئة إلى مئتي متظاهر في الشوارع صباح أمس.

من جهتها، ذكرت شرطة نيويورك وقوع حوادث طفيفة خلال تظاهرة مماثلة، وفقاً لقناة سي بي أس المحلية. ولفتت سي ان ان إلى أنه تم اعتقال «عدة» أشخاص في المدينة، فيما أشارت قنتة دبليو سي بي اس إلى ستة معتقلين حتى وقت متأخر الأربعاء.

وتجمع محتجون في نيويورك أيضاً للتنديد بعمليات إطلاق نار وقعت مؤخراً في مينيابوليس (ولاية مينيسوتا في الشمال)، حيث أصيب خمسة أشخاص من حركة «حياة السود مهمة» بإطلاق نار خلال تجمع حاشد.

البيان

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *