بالصور: هكذا يمكنك شحن موبايلك بالطين.. كهرباء من الحرارة

بالصور: هكذا يمكنك شحن موبايلك بالطين.. كهرباء من الحرارة

ماذا ستفعل لو وجدت نفسك في مأزق وهاتفك المحمول فارغ الشحن، والكهرباء غير متوفرة، ولا تمتلك جهاز شحن خارجي، ولا أي من الوسائل التي تمكنك من شحن هاتفك؟ الإجابة على هذا التساؤل تجدها لدى أهل مالاوي، الذين طبقوا مبدأ الحاجة أم الاختراع بحذافيره.

مواطنو الدولة الحبيسة الواقعة في شرق إفريقيا، والذين لتفتقر بلادهم إلى الطاقة الكهربية اللازمة، ولا تتوفر إلا لـ10% فقط منهم، قرروا أن لا مستحيل مع المحاولة، وقرروا أن يكون أبسط عناصر بيئتهم وسيلة لإنجاز المهام، وكان الطمي، أو الطين هو الوسيلة التي لجئوا إليها لشحن هواتفهم.

حسبما ذكرت صحيفة «مترو» البريطانية، فإن الغالبية العظمى من أهل مالاوي، الذين لا يتوفر لديهم مصدر دائم للطاقة الكهربية، يقومون بتوليدها بأنفسهم لشحن هواتفهم، وتشغيل الأجهزة المختلفة عن طريق الطين، إذ يقومون بتجميعه ودكه بالأرجل على قطعة من الحصير، وبعدها يقومون بعمل عمود من الطمي، يضعونه داخل قالب ليأخذ شكله، ثم يتم عمل تجويف داخله، ويسلط عليه النار حتى يجف ويتماسك ويصبح موقدًا (فرنًا).

بعدها يتم إحضار مولد حراري، ويوضع داخله الماء، ويتم ربطه بالموقد، حيث يكتسب الماء الموجود داخله الماء، فيقوم المولد بتحويل الحرارة المتزايدة للمياه إلى طاقة كهربية، تصل إلى الهواتف المحمولة المتصلة بالمولد من الجهة الأخرى.



المصري لايت

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *