د. عبير صالح : التدخين وصحة الانسان

يمثلtdkiyn التدخين ثاني أهم أسباب الوفيات على الصعيد العالمي بعد ضغط الدم المرتفع، وذلك حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
التدخين: هو عملية يتم فيها حرق مادة غالباً ما تكون التبغ، حيث يتم تذوق الدخان واستنشاقه. تعد السجائر أكثر الوسائل شيوعاً للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعياً أو ملفوفة يدوياً من التبغ السالب وورق لف السجائر. هنالك وسائل أخرى للتدخين متمثلة في الغليون والشيشة.. الخ، وهنالك أشكال أقل شيوعاً للتدخين مثل الحشيش والأفيون.

المدخن الثقيل: هو الشخص الذي يدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم.
لماذا يميل البعض للتدخين؟
– يبدأ معظم المدخنين خلال مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر غالباً، حيث يميل له الشباب كعنصر من عناصر المخاطرة والتمرد. – ففي خلال الفترة الأولى يعطي التدخين أحاسيس ممتعة نتيجة لأثره في إحداث تفاعلات كيميائية في النهايات العصبية في المخ نظراً لتشابهها مع المواد التي تفرز طبيعياً مثل الدوبامين والتي ترتبط بأحاسيس السعادة، وينتج عن ذلك حالة «علو» تتراوح بين المحفز المعتدل الذي يسببه النيكوتين وبين حالة النشاط التي يسببها الهيروين والكوكايين. – وبعد مرور عدة سنوات على عادة التدخين تتولد لدى المدخن دوافع أخرى لاستمراره في التدخين متمثلة في خوفه من بعض الأعراض التي سوف يرد ذكرها لاحقاً.
ü المشاكل الأسرية: هناك تبرير غير مقنع باللجوء للتدخين كحل للمشاكل أو وسيلة لنسيان المشاكل بدلاً عن مواجهة الواقع.
– البطالة وقلة فرص العمل. – التقليد الأعمى: رؤية الأب يدخن فيقوم الأبناء بعملية التدخين تلقائياً. – عامل تعزيز للطفل: عندما يرسل الأب ابنه لشراء السجائر ويحفزه على ذلك بالاحتفاظ بالمبلغ المتبقي. – عدم مراقبة الأطفال مراقبة لصيقة من قبل الآباء.
– رفقاء السوء وتقليدهم لعادة التدخين.
– عدم تحسين الأسرة المدرسية «عندما يرى التلميذ أستاذه في المدرسة يدخن أمامه.».
أثر التدخين على الصحة:
إن للتدخين الكثير من الأضرار التي باتت تهدد الجسم بالموت وعلى سبيل المثال:
– سرطان الرئة، ويظهر بنسبة 70% لدى المدخنين أكثر من غيرهم. – سرطان الحنجرة، ويظهر بنسبة 10% لدى المدخنين أكثر من غيرهم. – الأمراض القلبية المختلفة وارتفاع ضغط الدم وتسارع في نبضات القلب أكثر من المعتاد.
– الزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.
– الرائحة الكريهة في الفم وتسوس الأسنان.
– فقدان الشهية للطعام ويقلل فيتامين «c».
– سرطان الثدي والشفاه واللسان والبلعوم والبنكرياس.
– الأرق والتعب وتأثيره الخطير على الأعصاب.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *