حزب الأمة القومي يحذر من مجاعة في السودان وتصعيد المواجهات بين المزارعين والرعاة

حزب الأمة القومي يحذر من مجاعة في السودان وتصعيد المواجهات بين المزارعين والرعاة

حذر حزب الأمة القومي من نذر مجاعة ستجتاح السودان، واستند في ذلك على نتائج تقرير أعدته لجنة مكونة من الخبراء وقفت ميدانياً على فشل الموسم الزراعي في شرق وغرب ووسط البلاد، واتهم الحزب الحكومة بتبديد أموال البترول التي بلغت (80) مليار دولار.
وقال نائب رئيس الحزب اللواء (م) فضل الله برمة ناصر في مؤتمر صحفي حول الوضع السياسي الراهن بدار الأمة أمس، إن الحزب أوفد لجنة من الخبراء لإعداد تقرير حول الموسم الزراعي، وأشار إلى أن اللجنة طافت شرق ووسط وغرب البلاد للوقوف على فشل الموسم الزراعي.
وحذر برمة الحكومة من أن السودان مقبل على خطر حقيقي إذا لم تتخذ الخطوات اللازمة، وطالبها بالاعتراف بالأزمة حتى يتعامل معها المجتمع الدولي، وشبّه الوضع الحالي بالفترة التي سبقت مجاعة 1984م، وتابع (كنت شاهد عيان وكان 30 طفلاً يموتون يومياً والحكومة لم تهتم للتنبيه المبكر).
وفي السياق لفت بيان لحزب الأمة تحصلت (الجريدة) على نسخة منه، إلى أن اقتصاد البلاد مهدد بالانهيار نتيجة للسياسات الخاطئة، وإهمال الزراعة الذي أدى لتفاقم الفقر واضطراب الأمن الغذائي، وزاد (الموسم الزراعي الحالي ينذر بمجاعة متفاوتة الدرجات، وتصعيد المواجهات والحروب بين المزارعين والرعاة في مناطق الأزمات والحروب القائمة الآن).
ونوه البيان الى أن حجم الفجوة المتوقعة في الذرة للموسم الحالي تقدر بحوالي (1,5) مليون طن، وتوقع فجوة في الزيوت.
وحمل الحزب المؤتمر الوطني وسياساته التمكينية والخاطئة مسؤولية تفاقم الأزمة المعيشية وزيادة معدلات الفقر بالبلاد، والوضع الاقتصادي الذي وصفه بالكارثي.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *