وثائق مسربة.. مصري وضع مبادئ إقامة دولة “داعش” في سوريا والعراق

وثائق مسربة.. مصري وضع مبادئ إقامة دولة “داعش” في سوريا والعراق

كشف دليل داخلي مسرّب لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) عن كيفية عمل التنظيم، أن مصرياً يُدعى أبوعبدالله شارك في تأسيس “دولة داعش” في العراق وسوريا بالعديد من الوثائق التي صاغها.

ويبين الدليل – بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” – كيفية عمل التنظيم لبناء دولة في العراق وسوريا متكاملة بالدوائر الحكومية وخزانة وبرنامج اقتصادي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وترسم الوثيقة، المكتوبة على أنها نصّ تأسيسي لتدريب “كوادر المسؤولين” خلال الأشهر التي أعقبت إعلان زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي “الخلافة” في العراق وسوريا يوم 28 يونيو/حزيران 2014، كيفية تنظيم الدوائر الحكومية، بما فيها التعليم، والموارد الطبيعية، والصناعة، والعلاقات الخارجية، والعلاقات العامة، ومعسكرات الجيش.

وتفصّل الوثيقة، المؤرخة في وقت ما بين يوليو/تموز، وأكتوبر/تشرين الأول 2014، كيفية بناء “داعش” معسكرات تدريب منفصلة للقوات النظامية، والمقاتلين المخضرمين.

ويوصي دليل فن الحكم بإنشاء دائرة لإدارة المعسكرات، وهو ترتيب معقد يتخطى – على حد وصفه – قدرات تنظيم القاعدة في أفغانستان وقت تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتكشف الوثيقة لأول مرة أن التنظيم يهدف دائماً لتدريب الأطفال على فنون الحرب، وإطلاق النار على الأسرى.

ويسلط النصّ الضوء على حاجة التنظيم لتحقيق ثقافة موحدة تشمل الأجانب والسكان الأصليين، ويشدد على الحاجة للاكتفاء الذاتي من خلال تشييد “مصانع مستقلة للإنتاج العسكري والغذائي المحلي، بجانب إنشاء مناطق آمنة معزولة لتوفير الاحتياجات المحلية”.

الوثيقة التي جاءت بواسطة رجل أعمال يعمل داخل “داعش” عبر الباحث الأكاديمي أيمن التميمي – حسب ما ذكرت صحيفة الغارديان – تؤكد أن الهدف الأساسي للتنظيم هو بناء دولة قابلة للحياة متجذرة في الدين الأصولي.

هافينغتون بوست

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *