بالصورة : مقرر دراسي باحدى الجامعات العربية يغضب السودانيين

بالصورة : مقرر دراسي باحدى الجامعات العربية يغضب السودانيين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة من صفحة لاحد المقررات الدراسية باحدى الجامعات العربية ، وأثارت الصورة ضجة واسعة واستهجان واستنكار الكثيرين .

وجاء فيها توضيح وشرح للعلاقة بين الادارة والبيئة ، بحيث يستفاد من علم الادارة في الاستفادة القصوى من البيئة في انعاش الاقتصاد.

وكانت العبارة التي أثارت غضب السودانيين هي استخدام المؤلف دولة السودان كدولة متخلفة في الأمثلة التي طرحها داخل الدرس.

وقسمت الصورة الادارة الى ادارة متخلفة وادارة متقدمة ، حيث تكون الادارة المتقدمة وينتج عنها مجتمع متقدم هي التي تستفيد الاستفادة الكاملة من البيئة ومواردها في انعاش الاقتصاد ، وضرب مثل لهذه الادارة بالادارة اليابانية ، حيث ان بيئتها كلها تتمثل في البراكين والزلازل وندرة الاراضي الزراعية وبذلك كانت اليابان من اقوى الدول اقتصاديا بالعالم.
ومن منظور اخر شرحت الصورة مفهوم الادارة المتخلفة وهي عكس الادارة المتقدمة بحيث ينتج عنها مجتمع متخلف ، ويكون المجتمع ملئ بالموارد والبيئة الناجحة والجاهزة للاستغلال الامثل ، وللأسف كان المثال لهذه الادارة هو السودان ، حيث شرحت الصورة ان السودان يمتلك موارد طبيعية به ستة أنهار وبه اراضي خصبة ومن المفروض ان يكون سلة غذاء العالم ويتسطيع اطعام ربع الكرة الأرضية ولكن بسبب الادارة المتخلفة لا يستطيع حتى اطعام شعبه.
لك الله يا شعب السودان.

ابو البنات – النيلين

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *