تعرض (50%) من المساحة المزروعة بالقطن المحور لآفة البق الدقيقي بمشروع الجزيرة

أقر محافظ مشروع الجزيرة عثمان سمساعة بعجزهم عن مكافحة آفة البق الدقيقي التي أصابت محصول القطن المحور وراثياً في الموسم الصيفي.
وأبان سمساعة أن البق الدقيقي آفة جديدة وقال: (قمنا كإدارة مشروع وهيئة البحوث الزراعية بتجارب لمكافحتها ولا زالت التجارب جارية).
وأكد سمساعة في تصريحات صحفية أمس، أن الآفة خطرة جداً وتشكل عائقاً لمحصول القطن، وكشف عن تعرض (50%) من المساحة المزروعة بالقطن لآفة البق الدقيقي، رغم اجتهادات المزارعين وقسم الوقاية وتجريب كل المبيدات وخلطاتها.
وأوضح المحافظ أن العلماء في هيئة البحوث الزراعية يبحثون عن التوصيات المناسبة لمكافحتها في المواسم القادمة، وأبان أن المناطق التي ظهرت فيها تشمل الأقسام الجنوبية خاصة قسم البساتنة، وطالب بعدم زراعة القطن فيها مستقبلاً لتفادي مخاطر الآفة، ولفت لخلو المناطق الشرقية.
وذكر محافظ المشروع أن البق الدقيقي يصيب كل أنواع القطن، وأوصى بنظافة الغيط خاصة في محصول القطن، وخص المناطق الطرفية لمناطق أبو عشرين.
واعتبر سمساعة أن عمليات حصاد العروة الصيفية تسير وفقاً لما هو مخطط له، وأشار إلى أن حصاد الذرة فاق 70% في بعض الأقسام، والفول السوداني فاق 10%، بالإضافة الى عمليات حصاد القطن، وتوقع متوسط إنتاجية بين 10_12 جوالاً للفدان بالنسبة لمحصول الذرة، وأعلن أن الحاصدات رغم قدمها ولكنها متوفرة، ونبه لاكتمال الرية الأولى لمحاصيل العروة الشتوية.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *