9 أمور نصح بها ستيف جوبز العالم قبل رحيله

ستيف هو أحد أكثر رواد الأعمال نجاحا في العالم بل يتخطى تلك المرحلة ليصبح ملهم للكثير من رواد الأعمال الحاليين، فقصة نجاحه مع شركة ابل الأمريكية العريقة تمثل تجربة رائعة وغنية بالعديد من الدروس لرواد الأعمال والحالمين في هذا العالم الساحر. لذلك سنشاهد معكم بعض أهم الجمل التي نصح بها ستيف جوبز العالم قبل رحيله.

1- لمدة 33 عاما نظرت لنفسي في المرآة يوميا لأسأل نفسي إن كان هذا هو اليوم الأخير في حياتي فهل أرغب بفعل ما أفعله الآن؟ وبغض النظر عن الإجابة فإن تكرار هذا الأمر عدة أيام جعلني أتأكد أنني بحاجة لتغيير شيء ما.
من الجيد أن تقوم بين كل حين وآخر بهذا الأمر كي تتعرف على ما ينقصك لتطور نفسك أكثر فأكثر، الأمر فقط يبدأ بتلك الخطوة التي تتطلب الاعتياد عليها يوميا.

2- لا يمكنك توصيل النقاط بالنظر للأمام، فقط بالنظر للوراء يمكنك إتمام تلك المهمة، ولذلك عليك أن تؤمن بأن تلك النقاط ستصبح متصلة يوما ما في المستقبل، فقط عليك أن تتحلى بالثقة في حياتك وكل شيء تمتلكه وتلك الطريقة لم تخذلني أبدا بل هي السبب في أن أصبحت حياتي مختلفة.
في الحقيقة تلك إحدى أفضل النصائح التي يجب أن يتبعها رواد الأعمال، فلا يمكن أن تقوم بإنشاء عملك الخاص وأنت تتوقع حل كافة المشاكل حتى تلك التي لم تظهر بعد، الأمر يشبه للغاية قيادة السيارة في الليل، فلا يمكنك رؤية سوى ما تتيحه لك أضواء السيارة ومع كل خطوة جديدة يتضح الطريق أكثر فأكثر.

3- التركيز والإبداع هو أن تقول لا
قد يستنكر البعض تلك المقولة، ولكن الأمر حقيقي بالفعل فإن لم تعتد على رفض الأشياء التي ليس لديك الوقت والقدرة على فعلها فأنت ستورط نفسك في الكثير من الأمور التي لن تستطيع فعلها أبدا، بل لن تجد الوقت الكافي لهذا، ولذلك عليك دائما أن تكون صادقا وترفض المشروعات الجديدة التي لا تمتلك لها وقتا كافيا أو ترفض الاشتراك في عمل ما من شأنه أن يُفقدك المجهود الذي تدخره لعمل آخر أكثر أهمية.

4- إن فعلت شيئا ما وأصبح جيدا يجب عليك الانتقال لخطوة أكبر كي تفعل شيئا رائعا بدلا من أن تظل لفترة طويلة تحتفل بالشيء الجيد، فقط عليك بالسير للأمام بسرعة.

5- الأشياء العظيمة في مختلف الأعمال لا تتم من خلال شخص واحد بل دائما يكون الفريق هو السبب

6- عملك سيحتل جزءا كبيرا للغاية من حياتك والطريق الوحيد لتكون راضيا عن الأمر هو أن تؤمن بأن عملك رائع للغاية والطريق الوحيد للإيمان بهذا الأمر هو أن تحب ما تعمل فإن لم تجد شغفك بعد استمر في البحث حتى تصل إليه.

7- ستصدمك الحياة مرارا وتكرارا ويجب ألا تفقد إيمانك بنفسك أبدا.

8- التفكير في أنك ستموت يوما ما هو الطريق الوحيد لتتجنب أي خسارة عند الدخول في أمر ما جديد، فأنت بالفعل لا تملك شيئا لتخسره.

9- دائما اتبع حدسك وقلبك فهما بطريقة ما غير مفهومة يعرفان ما ترغب بأن تصبحه، وكل شيء آخر يأتي في المقام الثاني.

المصري لايت

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *