برلماني يكشف عن نفوق مئات الآلاف من الثروة الحيوانية بالبطانة بسبب العطش

انتقدت النائبة البرلمانية بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم علوية إمام، تضمين زيادة الأجور للعاملين بالقطاع العام في الموازنة القادمة، والمقدرة بنسبة نمو تبلغ (22,37%).
واعتبرت علوية خلال جلسة المجلس أمس، أن زيادة الأجور للعاملين بالقطاع العام ستترتب عليها زيادة في أجور العاملين في القطاع الخاص، وأشارت الى أن الأخير يعاني من الكثير من المشكلات، واستفسرت وزير المالية بالولاية عادل محمد عثمان عن كيفية الزيادة، وما إذا كانت زيادة الأجور ستعتمد على زيادة الضرائب.
وفي سياق متصل كشفت النائبة هند أحمد عن وجود وظائف بالجامعات محجوزة لكوادر هاجرت منذ 6 أعوام، وقالت (كان يمكن تعيين جزء من الخريجين في تلك الوظائف).
ومن جانبه انتقد النائب سليمان إدريس، إيراد الموازنة لارتفاع الأسعار كتحدٍ يواجه الميزانية، وقال: (هناك سياسة لتحرير الأسعار لذلك يجب عدم التحدث عن الارتفاع الجنوني للسلع التي ترتفع أسعارها في الأسبوع ثلاث مرات)، وأضاف (خلوها تمشي زي ما تمشي).
وعن اعتماد الموازنة على الإنتاج الزراعي، قال سليمان (خلونا صادقين وعارفين البنقول فيهو وحقو تمشو مشروعي السليت وسوبا، ما في صادر والعائد دون المطلوب)، وتابع: (المواطن حيصبر لي متين).
واشتكى سليمان من قلة الخدمات بالريف وقال: (أفرزوا لينا عيشتنا)، وانتقد عدم توزيع مال التنمية المقدر بـ(54%) من الموازنة القادمة على المناطق، وذكر (المبلغ عائم، والريف لن يجد حظه منه).
ومن جهته كشف النائب معتصم يوسف عن وفاة مئات الآلاف من الثروة الحيوانية بالبطانة نتيجة للعطش، واعتبر ذلك مهدداً للاقتصاد.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *