دراسة للرجال فقط: تناولوا الفطور يوميًا وإلا..؟

دراسة للرجال فقط: تناولوا الفطور يوميًا وإلا..؟

أظهرت دراسة علمية موسعة أن الرجال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

أجرت الدراسة جامعة “هارفارد” الأمريكية، لمدة دامت 16 عام متواصل، رصدت فيها العادات الغذائية للرجال، وقامت بدراسة شريحة بلغت 50 ألف رجل، تتراوح أعمارهم بين الأربعين والخامسة والسبعين.

أظهرت الدراسة أن النوع الثاني للمرض ينشأ عن عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين المسئول عن ثبات مستوى سكر الجلوكوز في الدم.

ووفق تقرير نقله موقع “الشروق” عن الدراسة، فقد تم تسجيل العادات الغذائية للرجال في هذه الدراسة، ووجدوا أن مقارنة الرجال ممن تعودوا على تناول الفطور بغيرهم ممن نسيوه، تشير إلى إصابة 21% ممن تجاهلوه أو نسيوه بمرض السكر بصورة أكبر من الآخرين.

ولفتت الدراسة إلى أن الرجال الذين تعودوا على نمط غذائي مليء بالسكريات واللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة، نسبة إصابتهم بالسكر ضعف نسبة الإصابة بمرض السكر في المجموعة الأولى من الذين حرصوا على فطورهم.

وكانت أفضل نسبة بين الرجال المواظبين على 3 وجبات يوميًا بدون أي إضافات، حيث أظهرت الدراسة أنهم الأقل في الإصابة، بينما كانت سنبة الإصابة الأعلى بين من تعودوا على تناول وجبة أو اثنين يوميًا. وأوضحت الدراسة أيضًا تغير في أوزان الرجال وفقًا لتناول وجباتهم، فالذين تعودوا على تناول الطعام أكثر من مرة في النهار سجلوا أوزان أكثر ممن اعتادوا على تناول وجبات ثابتة. كما أن من يتجاهلون إفطارهم كانوا يفرزون هرمون الشهية بشكل أعلى، مما يدفعهم لأكل كميات أكبر.

نصحت الدراسة الرجال بتناول النشويات ذات السكر المنخفض والمصنوعة من الحبوب الكاملة مثل القمح والردة الخالصة، والفواكه مثل “التفاح، الكمثرى، البرتقال، اليوسفي، المكسرات، والزبادي، واللبن. بالإضافة للألياف الموجودة في الخضر والفاكهة، والبروتين الموجود في البيض والجبن والديك الرومي والدجاج بدون جلد، وكذلك المكسرات.

mbc

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *