شعبة الصيدليات تحذر من ارتفاع اسعار الادوية المحلية والمستوردة

حذر رئيس شعبة الصيدليات د. نصر مرقص، من ارتفاع اسعار الادوية المحلية والمستوردة، وذلك لارتفاع اسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه، وتوقع ان تكون نسبة الزيادة على الصناعات الدوائية المحلية (40%).
ورجح مرقص في تصريح لـ(الجريدة) امس، حدوث عدة سيناريوهات في حالة ربط استيراد الدواء بالحصول على النقد الاجنبي عن طريق الدفع الآجل (السوق الموازي)، منها انعدام الادوية المستوردة، او ارتفاع اسعارها الى الضعف مما يؤكد توفرها للمرضى الاثرياء وميسوري الحال، ونوه الى ضرورة التدخل العاجل لتفادي تلك السيناريوهات باعتبار ان الدواء حق ويجب ان توفره الدولة وتتحمل نفقاته (على حد قوله).
وفي سياق ذي صلة يتجه المجلس القومي للأدوية والسموم لتسليم الولايات اجهزة للكشف عن الأدوية المغشوشة والمهربة للولايات الحدودية.
وقال الأمين العام للمجلس د. محمد الحسن إمام في الاجتماع التشاوري مع الإدارات العامة للصيدلة بالولايات أمس، إن اجهزة الكشف عن الادوية المغشوشة سيتم ربطها بقائمة الأدوية المسجلة بالبلاد، وكشف عن اتجاه المجلس لإنشاء معامل للتأكد من سلامة وجودة الأدوية.
وتعهد الامين العام للمجلس برفع مطالب السلطات الصحية بالولايات الى رئيس المجلس ووزير الصحة الاتحادية لانفاذها مع وزارات الصحة الولائية.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *