أسباب مجهولة تفسر اختلاف عيون الآسيويين عن باقي البشر!

من المتعارف أن الأشخاص المنحدرين من أصول آسيوية لديهم عيون تختلف بشكل كلي عن شكل عيون الأعراق الأخرى، وغالبا ما نقول أنهم متشابهين في الملامح، لأنهم يمتلكون عيون مختلفة وأنوف متشابهة لكن مختلفة بالنسبة لباقي البشر.

السبب في اختلاف عيون الآسيويين؟
يتميز الأشخاص ذوو الأصول الآسيوية بصفات شكلية تجعلهم فريدين عن باقي الأعراق، لأنهم يتميزون بكبر طيّات العيون
– نعومة الجلد حول محجر العين نتيجة تمركز الدهون

– ارتفاع عظام الخد إلى أسفل العينين مباشرة، الذي تختلف درجته من شخص لأخر.

الشكل الفريد لعيون الآسيويين، يجعلنا عفويا نسأل سؤالنا السابق حول سبب اختلافهم عن أشكال عيوننا وعيون باقي البشر سواءً الأفارقة، الأوروبيين أو الشرق متوسطيين، والجواب أبسط مما تتوقع، فالتكيُّف هو السبب!

السبب هو أبسط مما نتوقع، وهو التكيف، فالأسيويون أصلًا هم قبائل كانت تسكن القطب المتجمد الشمالي، ثم هاجرت منه إلى الجنوب قبل عشرات آلاف السنين لتستوطن في الأجزاء الشرقية من قارة آسيا وبعض مناطق أمريكا الشمالية.
لكنهم ظلُّوا مميزين بشكل عيونهم ووجهم المختلف عن الآخرين، إذ تمحورت طبيعتهم الجسدية بما يتناسب مع مكان العيش في القطب المتجمد الشمالي، فازداد حجم جفونهم بفعل نمو نسيج إضافي في باطن الجفن ليحمي عيونهم من البرد الشديد والرياح الباردة وكمية الثلوج الكبيرة.

كما تعرضت أنوفهم لقليل من الضغوط، وضاقت لتقلل من تعرض رئاتهم للرياح الشديدة وتسريع تسخين الهواء الذي يتنفسونه، كما أن بشرتهم ابيضَّت شيئا ما لتُتيح لأشعة الشمس القليلة في القطب المتجمد بالعبور عبر الجلد.

هذه الصفات انتقلت وراثيا عبر الأجيال نتيجة للتحور في الجينات التي أثّرت عليها العوامل البيئية، وبقيت السلالة محفوظة حتى يومنا هذا، فصرنا نميز الأسيوي فقط من شكل عيونه.

مجلة الرجل

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *