منى سلمان : قامن شوف يا حلاتن

مع كل موجة برد في فصل الشتاء، كالتي تنفخ فينا في هذه الايام، تعاني
الامهات ايما معاناة في ايقاظ الابناء المتمترسين تحت ستار البطانية
الكثيف .. فمن المعلوم ان ابرد ساعات اليوم تكون قبيل الفجر وساعات
الصباح الاولى، حيث يجب ان ينهض اولي العزم من العيال من مراقدهم
ليواجهوا في بسالة دفق قنقروش الثلج الذي تجود به المواسير في مثل هكذا جو، قبل التوجه لمدارسهم والجامعات مجبورين لا ابطال ..
ولا تقف معاناة الصغار عند التعامل مع المواسير ففداحة تلك يمكن معالجتها بـ اختصار الحكاية على المسواك وجلق رشة خفيفة من الماء على الوجه لزوم مسح اثار النوم من السحنات المقشفة، أما رفاهية الوضوء فـ يتجاوز عنها بحجة اذا تلّج الماء وجب التيمم !!
في ظلمة الفجر طلبت من ابنتي ان توقظ اخاها للمرة السابعة بعد استسلامي لليأس، فكلما ايقظته همهم ببعض الطلاسم بلغة الساموراي قبل ان يجبد البطانية ويقول (سمح خلاص صحيت .. بقوم بعد شوية) .. طلبت منها ان تحاول معه فما كان منها الا ان جذبت منه الغطاء وهي تصيح (قوم سريع .. الساعة تسعة) علما بان محاضرته تبدأ في الثامنة ولم يكن الوقت قد تجاوز السادسة الا بقليل !!
تحكي نكتة شبيه بالموقف ان الام طلبت من ابنتها الصغيرة ان توقظ
اخويها البت والولد من النوم وكانت الساعة الثامنة فقالت لها:
امشي صحي اختك وقولي ليها الساعة عشرة وصحي اخوك قولي ليهو الساعة حداشر !!
حسنا يا جماعة بغض النظر برد وللا سخانة يبدو ان الذكور اكثر استغراقا في النوم من الاناث وبالتالي تكون صعوبة ايقاظهم منه ضعف الاناث خفيفات النوم سريعات اليقظة يا حلاتن..
يقول العلماء ان الجسم يمر بعدة مراحل اثناء النوم .. مرجلة النوم الخفيف ومرحلة النوم الثقيل وفيها يرتاح الجسم ويعمل على معافاة نفسه من التعب، كما يصنف النائمين الى صنفين .. عصافير وبوم .. هي ده كلام العلماء .. ما كلامي !!
فقد رجحت الدراسات ان المزاج الصباحي له علاقة بجينات الانسان ويصنف الناس حسب نومهم الى قسمين .. المستيقظين باكرا (العصافير) والنائمين طويلا بـ (البوم)
فالاشخاص من نوع طيور البوم مساكين يا حليلهم .. ما براهم .. وذلك لان
ساعاتهم البيولوجية تدق بشكل بطئ في حين تدق الساعات الداخلية للاشخاص من نوع طيور العصافير بشكل اسرع وبالتالي فالايقاعات البيولوجية الداخلية تكون مختلفة لدى الطرفين .. اها عاد يا اخوانا العلماء ديل تب ما قصروا معانا .. قالوا لينا برضو ان النساء اكثر يقظة حتى خلال النوم من الرجال (نومن خفيف يااا حلاتن) وان الرجال ينومون بشكل اعمق .. اها كده عاد بنكون عرفنا نوم البوم وين ونوم والعصافير وين وانا ما لي غرد !!!
على كل حال ايها الاحباب فأن طريقة الايقاظ من النوم لها اثر كبير في
نفسيات ومود النايم، وان الاستيقاظ من النوم على صوت المنبه المزعج يتلف الاعصاب مما حدا باصحاب الصنعة للتفنن في النغمات من الموسيقى الهادئة وحتى صوت الاذان ..
مخرج :
قال احد الابناء يعكس صعوبة التعامل مع ابيه في امور النوم وذلك لانه
يطلب من صغاره ان يقوموا بـ قردنة شعره حتى ينام ثم ينسحبوا بهدوء، وعند
ايقاظه فيجب عليهم ان يربتوا برفق على اسفل قدمه .. قال الصغير:
ابوي شغال اتوماتك .. ينوموه من راسه ويصحوه من كرعيو !!

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *