جرس إنذار مبكر.. 7 أعراض عليك الانتباه لها لحماية نفسك من السرطان

جرس إنذار مبكر.. 7 أعراض عليك الانتباه لها لحماية نفسك من السرطان

قد تكون أعراض السرطان واضحة في أكثر الأحيان، إلا أن هناك أعراض أخرى تكون ملاحظتها أصعب بسبب “بساطتها.”ولكن هذه الأعراض “البسيطة” التي قد لا ينتبه إليها الفرد، يمكنها أن تكشف عن وجود مرض السرطان في حالة مبكرة، ما يسمح بعلاجه بطريقة أفضل وأكثر نجاحا.وفيما يلي، بعض هذه الأعراض المحتملة التي غالبا ما يتجاهلها الكثير من الناس

التعب المزمن

رغم أن التعب يرتبط عادة مع مشاكل الحياة اليومية، إلا أن التعب الشديد قد يكون سببا يستحق القلق. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن التعب المزمن الذي لا يمكن مداويته بالنوم، يمكن أن يكون علامة عن وجود سرطان في الدم أو سرطان القولون، أو سرطان المعدة. ومن الجدير بالذكر.

فقدان الوزن غير المبرر
إذا كنت تعاني من فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر، رغم حفاظك على روتينك اليومي، قم بإجراء فحص كلي. إذ أن فقدان الوزن غير المبرر يمكن أن يكون أحد أعراض مراحل السرطان المبكر، كسرطان الرئة والبنكرياس والمعدة.

الشعور الدائم بالألم
قد تكون هناك أسباب مختلفة وغير خطيرة للشعور بالألم، ولكن انتبه جيدا للآلام التي لا تزول مع الوقت رغم عند تناول الأدوية المعنية والأساسية.

الكتل تحت الجلد

غالبا ما ترتبط الكتل تحت الجلد بسرطان الثدي أو الخصية، ولكن في الحقيقة الكتل يمكن أن تتكون في أي من أنسجة الجسم اللينة بغض النظر عن جنس الفرد. لذا إذا اكتشفت وجود ورم أو كتلة تحت الجلد، قم بأخذ الإجراءات اللازمة لتفقدها، إذ أن اكتشافها في المراحل الأولى قد ينجي حياتك من أمراض أخرى على المدى البعيد.

بقع بيضاء في الفم
البقع البيضاء على اللثة واللسان هي أحد أعراض السرطان الأكثر انتشارا بين الرجال وتعرف بـ”الطلاوة”. وغالبا ما يرتبط هذا العارض باستخدام التبغ، لذا إذا كنت من المدخنين تتبع أي تغييرات جديدة تحدث داخل فمك كالقروح وانتشار البقع.

تغيرات في ملمس الجلد
سرطان الجلد هو أكثر السرطانات شيوعا في العالم، وللأسف فإن أغلب الناس يتجاهلون أعراض سرطان الجلد النابعة من حروق الشمس مثلا. الجدير بالذكر هو أن أي نمش أو الشامات أو الثآليل يتغير شكلها أو لونها يجب أن تعطى أهمية كافية وعليك تفقدها في أقرب وقت ممكن.

الحرارة العالية لفترات طويلة

قد لا تثير الحرارة المنخفضة أي اهتمام إذ انها غالبا ما تكون مرتبطة بأعراض الانفلونزا، ولكن الحرارة العالية غير المبررة والتي تدوم طويلا قد تكون عارضا مهددا وخطيرا أيضا. لذلك، تنصح جمعية السرطان الأمريكية بتفقد الحمى التي تدوم طويلا ولا تداوى بالعلاجات والأدوية الشائعة.

cnn

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *