السودان يعلن إنتاج 82 طنا من الذهب

السودان يعلن إنتاج 82 طنا من الذهب

أعلن وزير المعادن السوداني أحمد صادق الكاروري أن السودان أنتج 82 طنا من الذهب منذ بداية عام 2015 حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري.
وقال الكاروري في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول أمس الاثنين، إن بلاده باتت تعتمد على صادرات المعادن -لا سيما الذهب- لجلب العملات الصعبة لاستيراد عدد من السلع المهمة، وأشار إلى إقبال كبير من الدول والشركات العالمية على قطاع المعادن السوداني.
وبحسب إعلان سابق صادر عن وزارة المعادن السودانية، بلغت جملة عائدات الذهب أكثر من مليار دولار خلال عام 2014، حيث أنتج السودان 71 طنا منه، لكن الوزير لم يوضح في تصريحاته قيمة إنتاج هذا العام.
وكانت وزارة المعادن السودانية قد وقعت في يوليو/تموز الماضي اتفاقا مع شركة سيبريان الروسية للتنقيب عن الذهب في ولايتي نهر النيل (شمال) والبحر الأحمر (شرق).
ويمثل استخراج الذهب جزءا رئيسيا من جهود الحكومة السودانية لإنعاش الاقتصاد بعد فقدان ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط بانفصال الجنوب عام 2011، إذ تدهورت قيمة العملة الوطنية وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء نحو 9.2 جنيهات، بعد أن كان سعره 2.9 جنيه قبل الانفصال.
ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، ويقوم البنك المركزي السوداني بشراء الذهب من المنتجين الذين يقومون بالتنقيب عنه في أنحاء البلاد.

الجزيرة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *