جامعة بريطانية توجه دعوة إلى مخترعة سودانية لتطوير كشف مبدئي لسرطان الثدي

احتفت محلية المتمة بولاية نهر النيل، بالمخترعة رشا الحاج، الحائزة على براءة اﻻختراع في تثبيط خلايا سرطان الثدي بالعسل.
وأعلن عثمان يعقوب، معتمد المتمة، عن تبرعه بقطعة أرض لرشا بمدينة عبد الله ود سعد بالمتمة، وقدم الدعوة لها لإقامة يوم علمي تقدم فيه اختراعها بكلية الصحة بالمحلية، ليكون هدية لكل أهل السودان من المتمة.
وأعرب المعتمد خلال الاحتفال الذي أقيم بقرية وادي الدابي أمس (الخميس)، عن اعتزازه بالمخترعة ووالدتها وبكل نساء المحلية، قائلا إنهن نساء من ذهب. وهنأ مواطني المحلية بمناسبتي المولد النبوي الشريف والذكرى الستين لاستقلال السودان.
وأعلن المعتمد عن التزامه بكافة اﻻحتياجات الخدمية بقرية وادي الدابي تقديرا وتكريما لرشا الحاج.
وفي السياق أعرب الخير محمد أحمد، أمين الحركة الإسلامية بالمحلية، عن فخرهم برشا، بينما عبر جعفر طه، نائب رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية، ابن قرية وادي الدابي، عن سعادته باحتفاء السودان بالإنجاز العلمي للمخترعة. وشرف الاحتفال عدد من قيادات المحلية وبحضور أهالي القرية.
ومن جانبها أعربت المحتفى بها عن سعادتها بالتكريم وشكرها لأهلها ومسؤولي المحلية.
يذكر أن رشا الحاج قد حازت على براءة الاختراع في تثبيط خلايا سرطان الثدي بالعسل، وقد تلقت تعليمها بالإمارات، ونالت براءة الاختراع من جامعة لندن ومن ماليزيا والخرطوم، وقد كرمها النائب الأول في احتفالات اتحاد الشباب العربي والأفريقي وأشاد بها المسؤولون في حكومة السودان.
وقالت رشا لـ(اليوم التالي)، إنها توصلت لخصائص المادة الموجودة في العسل التي تثبط نمو الخلايا السرطانية، وإن البحث كان على مستوى زراعة الأنسجة وهي الخطوة الأولى لأي بحث طبي وتليها خطوة تجربة العسل على المرضى المصابين بسرطان الثدي. وكشفت المخترعة عن توجيه دعوة لها من جامعة بريطانية للمشاركة مع فريق عمل لتطوير كشف مبدئي لسرطان الثدي خاص بالدول النامية بحيث تستطيع كل امرأة في منزلها إجراء الاختبار بتكلفة بسيطة.

اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *