الفنان حمد الريح في بوح مختلف.. حفلات الزمن دا كلها (جكس)

الفنان حمد الريح في بوح مختلف.. حفلات الزمن دا كلها (جكس)

يعتبر الفنان حمد الريح من كبار الفنانين الكبار الذين أثروا الساحة الفنية بأجمل الأغنيات، يمتاز بالدقة في اختيار أغنياته ليجعل لنفسه قاعدة جماهيرية لا يستهان بها، صاحب آراء واضحة وجريئة فيما يتعلق بالغناء، وصاحب قلب أبيض يتسع للجميع.
على الرغم من جماهيرتك الا انك بعيد عن الحفلات الجماهيرية؟
أجاب سريعاً: علي الطلاق بتجيني عروض حفلات جماهيرية فايتة الحد، ويمكنك أن تسألي متعهد الحفلات ابراهيم شلضم عن ذلك لكنني أرفضها.
لماذا الرفض؟
أولاً هذه النوعية من الحفلات غير مقتنع بها ويكفي ما قدمته في الماضي من حفلات جماهيرية مع رفيقي الراحل زيدان ابراهيم وكان وقتها من تأتي الاسر والعائلات لتلك الحفلات ليس كما الآن الحفلة كلها (جكس) وفي رأيي أن بيوت الاعراس اليوم صارت هي المقياس الحقيقي للفنان.
مقاطعة.. ولكن الاغلبية ترى عكس ذلك؟
أبداً.. والله العظيم أحسن ناس بستمعوا للغناء، في بيوت الافراح والتجاوب معاهم غير عادي، (ياخي لو شتتي عيش ما بقع واطة من كترة الناس).
لماذا سمحت للشباب بترديد أغنياتك؟
مستحيل فنان يقول عايز يغني غناي وأرفض، في النهاية دا مكسب أدبي بالنسبة لي.
أنت غير ملتزم مادياً تجاه الشعراء والملحنين؟
أين هم الفناون الذين يدفعون للشعراء والملحنين الآن؟ أنا الفنان الوحيد في السودان الملتزم بدفع حقوق للعشراء والملحنين.
اذاً لماذا تمت مقاضاتك من أسرة الملحن الراحل ناجي القدسي؟
دخلت المحكمة بسبب غناء ناجي القدسي الذي تغنيت له بأشر الاغنيات مثل (حمام الوادي، احلى منك، الساقية) وغيرها، وفي عام 1971م كان هناك كاسيت سجلته لي شركة منصفون بمدني فيه كل هذا الغناء بتنازل جميع الاطراف وبسبب انشغالي ومرور الزمن نسيت أن ذلك الغناء أعطتني له شركة (منصفون) فقام ناجي القدسي بمقاضاتي في المحاكم ولكن فجأة تذكرت فذهبت للشركة واطلعت على الورق فوجدت كل الاطراف الموقعة على الغناء وأنه ملك لـ(منصفون) ووجدت أنني على حق.

أصوات مميزة لفتت نظرك؟
الأصوات لا تشبه بعضها ولكن من الاصوات الجميلة الفنان شكر الله عز الدين والاشقاء حسين واحمد وطه سليمان على الرغم من أنه تغنى بـ(قنبلة) فشتمه الناس ولكنه وعي الدرس.
رأيك بصراحة في صوت ابنك الفنان حارث؟
حارث مجتهد وصوته جميل فهو مؤلف موسيقي له مؤلفات مسجلة ويجب أن يغني غناي لكن بطريقته.
هل ستمانع إذا أرادت ابنتك الغناء؟
لدي ابنتي هالة صوتها من أجمل الاصوات الموجودة في الساحة، فهي من تهتم بهندامي على مستوى اللبس واختيار الالوان (عملت لي كنترول)، لكن لن أتركها تغني لأنها كبيرة البيت.
هل تغير زوجتك من المعجبات؟
زوجتي لا دخل لها من قريب أو من بعيد بمعجباتي إطلاقاً.
أنت شخصية حادة وانفعالية؟
(لا إله الا الله محمد رسول الله).. علي الطلاق يا محاسن لو في زول بيدخل الجنة بتعاملوا مع الناس حأكون انا، يا أخي أنا الناس بتحبني ما عشان غناي عشان اخلاقي وتعاملي الجميل معاهم.
ما هو رأيك في القرار الذي اتخذه رئيس اتحاد المهن الموسيقية محمد سيف بمنع جلوس الفنانين أمام مبنى الاتحاد جوار (ستات الشاي)؟
هذا القرار أصدرته أنا منذ دورتي الاولى كرئيس للاتحاد وأعتقد أن د. محمد سيف أراد اعادة تجديده لأن المنظر (شين) لا يليق بمكانة الاتحاد.

صحيفة السوداني

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *