وزير المالية : الولايات لا زالت تفرض رسوما غير قانونية

وزير المالية : الولايات لا زالت تفرض رسوما غير قانونية

دعا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. بدر الدين محمود الولايات لضرورة الالتزام بإيقاف الرسوم غير القانونية أو التي تحصل في الطرقات وعلى سلع الصادر وعرقلة حركة البضائع في الأسواق .
وأشار الوزير أمام نواب البرلمان خلال العرض الثالث للمداولات حول الموازنة الملية للعام 2016م لعدم التزام الولايات بتوجيهات عدة أصدرتها الحكومة المركزية في هذا الصدد ، وقال إن الالتزام بتلك التوجيهات ما يزال بعيدا من قبل الولايات ، وأضاف : ” لابد أن تلتزم الولايات بعدم فرض الرسوم غير القانونية وأن تمتنع عن عرقلة حركة البضائع داخل السوق الواحد ” في سوق البلاد عموما ” سواء بالنسبة للسلع والخدمات أو بالنسبة لحركة رؤوس الأموال ” .
ودعا الوزير الولايات لتطوير الموارد الذاتية ، وأكد تخصيص حافز لأكثر الولايات تطويرا لإيرادتها إلا أنه وضع عدة معايير قال أنه سيتم بموجبها اتباع قسمة الموارد بين المركز والولايات .
وأوضح أن تلك المعايير تتمثل في تنمية الموارد الذاتية للولايات ووضعها في الحسبان مثل وضع مؤشرات للتأثرات الكلية في الاقتصاد وفي الناتج المحلي الإجمالي ، وتأثرها على مؤشرات التضخم وحركة النمو والتطور في الأسعار والمعدل العام لتلك الأسعار ومساهماتها في معدل البطالة .
وكان عدد من النواب قد دعوا خلال التداول حول القوانين المصاحبة للموازنة لإلغاء المفوضية القومية لتخصيص الإيرادات ، فيما طالب نواب آخرون بضرورة البقاء عليها لأنها المكسب الأهم بالنسبة للولايات .

صحيفة السوداني

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *