البرلمان يقرر اتخاذ إجراءات قانونية ضد مسؤول بهيئة الحج

البرلمان يقرر اتخاذ إجراءات قانونية ضد مسؤول بهيئة الحج

وجّه رئيس المجلس الوطني “البرلمان السوداني”، أ.د. إبراهيم أحمد عمر، مستشار المجلس القانوني بالاتصال بوزارة العدل واتخاذ إجراءات قانونية، بشأن تصريحات صدرت عن أحد مسؤولي هيئة الحج، أشار فيها لوجود مصالح شخصية دفعت نواباً لانتقاد البعثة.

واعتبر رئيس البرلمان، أن التصريحات الصادرة في هذا الجانب معممة وأصابت جهة تشريعية معتبرة.

وأحال في جلسته يوم الثلاثاء برئاسة عمر، إجابة وزير الإرشاد والأوقاف بالإنابة، نزار الشيخ الجيلي لسؤال المجلس حول أعمال حج العام 1436ه للجنة الشؤون الاجتماعية، باعتبار أن الإجابة غير كافية وغير وافية بغية تدارس اللجنة للأمر، ورفع تقرير للمجلس بذلك في أقرب وقت.

وجاءت التطورات على خلفية مسألة مستعجلة تقدم بها النائب البرلماني عن دائرة دنقلا حاضرة الولاية الشمالية، أبوالقاسم برطم، لتفسير تصريحات صحافية لأحد منسوبي الهيئة في الأيام الماضية، تحدث فيها عن وجود مصالح شخصية لنواب برلمانيين دعتهم ينتقدون أداء هيئة الحج والعمرة.

لجنة تحقيق

وأعلن وزير الإرشاد والأوقاف بالإنابة، في رده على البرلمان، أن هيئة الحج والعمرة شكّلت لجنة للتحقيق في هذا الأمر، وسترفع تقريرها للبرلمان قريباً.

وأوضح الوزير أن الوزارة تعكف على إعداد تقرير شامل حول عمل الهيئة خلال حج العام 1436ه، ستطلع عليه البرلمان خلال الأيام المقبلة.

وقال نزار إن التقرير المعني يحوي كل جوانب عمل البعثة ويجيب على كل تساؤلات النواب، إلى جانب إجابته على ما رشح في وسائل إعلام عن تجاوزات للهيئة وتقصير شاب بعض الجوانب.

وأكد استفادة الوزارة من الآراء التي وصفها بالنيرة، التي رفدها بها لتجويد عمل الهيئة.

ومن جانبهم طالب أعضاء في البرلمان، بضرورة تقليل بعثة الحج والأمراء والمرشدين على وجه الخصوص لخفض التكلفة.

ونادى النواب بالاستفادة من السودانيين بالمملكة، والذين تتوفر لديهم شروط الإمارة باعتبار أن تكلفتهم ستكون أقل.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *