الصحة تكشف عن ضبط عسل يحتوي على منشطات ضارة

كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن ضبط عسل يحتوي على كميات من المنشطات الضارة، وأعلنت فتح بلاغ في مواجهة الشركة المستوردة.
وحذر رئيس لجنة المكملات الغذائية بوزارة الصحة الاتحادية بروفيسور موسى علي من عدم وجود مواصفة سودانية للمكملات الغذائية، بجانب عدم توفر مختبرات متخصصة وقلة الكوادر المدربة في مجال الرقابة على المكملات.
وكشف علي فى ورشة المكملات الغذائية الوضع الراهن والرؤية المستقبلية أمس الخميس، عن تكوين لجنة تضم عدداً من أساتذة الجامعات ومختبرات الأغذية والمجلس القومي للصيدلة والسموم تضم 12 عضواً من جميع التخصصات تتبع لإدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية.
وقال علي إن اللجنة مارست أعمالها رغم الصعوبات المتمثلة في التعدد الواسع لمصادر المكملات الغذائية، وكشف عن ضبط عسل يحتوي على منشطات وفق معلومات وردت من إحدى دول الخليج، وأوضح أنه تم تكوين لجنة ضبطت العسل وبعد الفحص تبين أنه يحتوي على كميات ضارة من المنشطات، وأعلن سحب العسل من السوق وفتح بلاغ في مواجهة الشركة المستوردة.
من جانبه أكد الأمين العام لشعبة مستوردي الأدوية د. محي الدين الريح، أهمية المكملات الغذائية، وأبان أن كل دولار يصرف مقابل المكملات الغذائية يوفر 16 دولاراً يصرف في العلاج، واشتكى من ارتفاع أسعار المكملات الغذائية، ونوه الى الرسوم الجمركية الباهظة المفروضة عليها، وشكا من تأخر نتائج التحاليل في معمل الأدوية.
وطالبت الورشة بتحويل جميع المكملات الغذائية لإدارة صحة البيئة والتغذية بوزارة الصحة اﻻتحادية، وإجازة القانون ليكون ساري المفعول.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *