هيئة النظافة تلوح بمقاضاة مخالفي ضوابط نقل النفايات

حذَّر مدير الهيئة العامة للنظافة بولاية الخرطوم مصعب برير، يوم الأحد، جميع المؤسسات والشركات والمصانع، من مغبة عدم الالتزام بضوابط استخدام المحطات الوسيطة والمرادم الخاصة بالنفايات بالولاية، قائلاً إن الهيئة ستقاضي مصدر النفايات الموضوعة بالأماكن غير المعتمدة.

وتفقَّد رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية اللواء عمـر إبراهيم نمـر، يرافقه مدير عام هيئة نظافة الخرطوم، سير العمل بالمحطة الوسيطة في مدينة أمدرمان.

ووجَّه برير بالبدء الفوري في إنفاذ القوانين التي أجازها مجلس والولاية التشريعي في ما يتعلق بالنظافة.

وطلب من جميع المؤسسات والشركات والمصانع التأكد من أن الجهات المعتمدة لديها شهادات تسليم لنفاياتهم لمواقع التخلص المرحلي أو النهائي المعتمدة، لجهة أن الهيئة ستقاضي مصدر النفايات التي وضعت في الأماكن غير المعتمدة، وستلزمها بدفع تكاليف المعالجات التي تصحح هذه المخالفات.

حملة كبرى

نمر يقول إن المرحلة السابقة كانت مرحلة اختبار حقيقي تجاوزته هيئة النظافة،مما يستدعي التحرك العاجل لتوفير الحد الأدنى من آليات ومعينات العمل، التي تعين على إنفاذ خطة العام الأول لإنفاذ استراتيجية ولاية الخرطوم للنظافة

وأعلن برير إطلاق حملة كبرى ستشارك فيها الأجهزة الأمنية والأمن الاقتصادي، لرصد كل مخالفات الدفق العشوائي للنفايات، أياً كان موقعها داخل حدود ولاية الخرطوم.

وقال إن نظام التسجيل الجديد هو الوحيد المبرئ لذمة المقاول، الذي يقوم بنقل نفايات هذه الجهات، وإن الالتزام به يحتاج لمتابعة جادة منها.

ومن جهته، قال نمر إن المرحلة السابقة كانت مرحلة اختبار حقيقي تجاوزته الهيئة، مما يستدعي التحرك العاجل لتوفير الحد الأدنى من آليات ومعينات العمل، التي تعين على إنفاذ خطة العام الأول لإنفاذ استراتيجية ولاية الخرطوم للنظافة.

ودعا إلى استعجال إدخال الترلات التي يجري تأهيلها طرف شركة جياد، والإسراع في إنفاذ خطة التوسع في زيادة السعة الاستيعابية للمحطات الوسيطة والمرادم، لمقابلة التحديات المقبلة.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *