السودان يقطع علاقاته مع ايران تضامناً مع السعودية

قرر السودان رسميا يوم الثلاثاء قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران فوراً تضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة المخططات الايرانية ،وجدد ادانته بأقسي واشد العبارات للممارسات العدائية الايرانية ضد الممثليات الدبلوماسية للمملكة في طهران.

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية في بيان نشرته وكالة السودان الرسمية للانباء أن القرار جاء على خلفية حادثة الاعتداء الغاشم على سفارة المملكة فى طهران وقنصليتها فى مدينة مشهد الايرانية.

وأضاف البيان ” بالاشارة الى البيان الذى اصدرته حكومة السودان نكرر ادانتنا باقسى العبارات لانتهاك ايران الواضح للقانون الدولى وتضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة فى مواجهة المخططات الايرانية تعلن حكومة السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية فوراً”.

اتصال هاتفي

الفريق طه يبلغ ولي ولي العهد السعودي خلال اتصال هاتفي أن السودان قرر طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران

وبالمقابل قالت وكالة الانباء السعودية الرسمية أن ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تلقي اتصالاً هاتفياً من وزير الدولة بالرئاسة السودانية، الفريق طه عثمان الحسين، يفيد بقرار طرد السفير الإيراني من الخرطوم .

وبين الفريق طه وهو مدير مكتب الرئيس عمر البشير،في القصر الرئاسي ومجلس الوزراء، خلال الاتصال الهاتفي، أن السودان قرر طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران.

وأكد الفريق طه أكد إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وعبّر عن وقوف السودان وتضامنه مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

شبكة الشروق + وكالات

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *