كوريا الشمالية تجري أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية والخبراء يشككون

كوريا الشمالية تجري أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية والخبراء يشككون

أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت الأربعاء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية، ما يعتبر تقدماً مهماً في برنامجها النووي في حال تأكد هذا الأمر.

وذكر التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي أن “أول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية أجريت بنجاح في السادس من يناير 2016 على أساس التصميم الاستراتيجي لحزب العمال” الحاكم.

وقالت كوريا الشمالية إنها “لن تتخلى عن قدراتها النووية ما لم تتخل الولايات المتحدة عن سياستها المعادية”، مضيفة أنها لن تنقل قدرات نووية إلى دول أخرى، وستتصرف “بروح المسؤولية” كدولة لديها أسلحة نووية.

وندد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاربعاء بإقدام كوريا الشمالية على اجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية، معتبرا انها “تعرض الامن الاقليمي والدولي للخطر”.

وقال ستولتنبرغ في بيان “ادين التطوير المستمر لاسلحة نووية وبرامج صواريخ بالستية الذي تقوم به كوريا الشمالية، وكذلك ادين لهجتها النارية والتهديدية”.

وتلقى الخبراء في المجال النووي بتشكيك كبير الاعلان الكوري الشمالي، مشيرين الى ان النشاط الزلزالي الذي رصد يوازي بنظرهم تفجير قنبلة أقل قوة. لكن هذا لم يمنع الاسرة الدولية من اطلاق سيل من الادانات ضد بيونغ يانغ.

البيان

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *