نواب بالبرلمان ينتقدون بشدة وزارة الرعاية

وجه نواب البرلمان انتقادات شديدة لوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي حول عدم مقدرة المواطنين الين يحملون بطاقات التأمين الصحي على الحصول على الأدوية بسبب عدم تغطية التأمين لها ، بجانب ارتفاع أسعارها في ما انتقد النواب ضعف الوزارة في مواجهة النسب المتزايدة للمتسولين والمتشردين وارتفاع معدلات الفقر لدى الأسر ، وانتقدوا الشركات التي قالوا إنها تقوم بتشغيل المشردين والمتسولين في مشاريع النظافة بالعاصمة الخرطوم .
من جهتها قالت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب أثناء تداول النواب حول تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والإنسانية عن بيان الوزارة الذي قدم أمام البرلمان نوفمبر الماضي .
قالت إن الصندوق القومي للتأمين الصحي لم يلتزم بتوفير الأدوية الغالية من الماركات التجارية ، لكنها أشارت إلى أن الاتفاق مع وزارة الصحة تم على أساس شراء الأدوية ” بالأسماء فقط ” وقالت إن المبلغ الذي يتم تحصيله من المواطنين ” بسيط ” لأن المواطن يقوم بدفع مبلغ (500) جنيه أي بواقع (48) جنيها شهريا .
وقالت الدولب إن ملف ” المتسولين والمشردين ” ملف ولائي لكن وزارتها أعدت برنامجا للتدخل لمعالجة هذا الملف وستكون البداية بولاية الخرطوم .
ووجه النائب البرلماني متوكل محمود التيجاني انتقادات للشركات التي قال إنها تقوم باستغلال وتشغيل المشردين في برنامج النظافة بولاية الخرطوم ، وطالب الوزارة بمعالجة هذه القضية ودعا ديوان الزكاة للانتشار أكثر والوصول لكثير من الأسر الفقيرة فيما انتقد النائب المستقل مبارك النور تقرير اللجنة وأداء الوزارة ، وقال إن المشردين والمتسولين على قارعة الطرقات ، وإن أسماء كثيرة تسقط من كشوفات الزكاة في الولايات تأخذ من أموال الزكاة .

 

صحيفة السوداني

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *