برلماني يطالب بإسقاط عضوية طه وقوش والجاز والفاتح عز الدين

طالب النائب البرلماني المستقل ممثل الدائرة (٧) عد الفرسان ولاية جنوب دارفور، محمد الطاهر عسيل، رئيس البرلمان ابراهيم أحمد عمر بتطبيق لائحة الانضباط واسقاط عضوية النواب المتغيبين من الحزب الحاكم دون اذن مسبق أو عذر، كعلي عثمان محمد طه، صلاح قوش، عوض الجاز، الفاتح عز الدين.
واتهم عسيل رئاسة البرلمان بتمرير القوانين واجازة بيانات الوزراء دون اكتمال النصاب القانوني، واضاف “احياناً بنكون اقل من الـ١٠٠”، واشار الى ان نسبة حضور النواب خلال الدورة الماضية ٥٤٪ فقط، بينما شكل الغياب بإذن ٢١٪ ودون اذن ٢٥٪ وفقاً لإفادة أحمد عمر في آخر جلسة.
وتعهد عسيل بعدم تمرير أي قانون أو لائحة من الآن فصاعداً دون اكتمال النصاب القانوني للمجلس، وذكر “حأقيف في كل جلسة وأطلب من الرئيس يحسب عدد الحضور”، وقال إن اللائحة صممت في جزء من موادها لمحاربة النواب المستقلين بينما نفس اللائحة لا تستخدم لمحاسبة النواب المتغيبين.
وتابع: “في ناس ما شفناهم دورة كاملة، ولو طبقوا عليهم اللائحة ما بخشوا تاني البرلمان”، وضرب امثلة بالنائب الاول السابق للرئيس علي عثمان محمد طه، رئيس جهاز الامن السابق صلاح قوش، رئيس البرلمان السابق الفاتح عز الدين، واشار الى ان حضورهم يأتي مقروناً بحضور الرئيس عمر البشير او في حالة الحشد لمناسبة ما.ز
واردف ان اللائحة تعطي الرئيس الحق في انذار العضو حال تغيبه ٦ جلسات وتسقط عضويته اذا غاب دورة كاملة دون عذر اذن مسبق.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *