وزير الزراعة يؤكد أهتمام الدولة بزراعة القطن وزيادة انتاجه

وزير الزراعة يؤكد أهتمام الدولة بزراعة القطن وزيادة انتاجه

أكد بروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري وزير الزراعة والغابات أن الدولة عازمة على إعادة محصول القطن الى عهده السابق مستصحبة المتغيرات الجديدة في زراعته لما يتمتع به السودان من موارد وطاقات.
وقال لدى مخاطبته ورشة تقييم تجربة القطن المحور وراثيا في المشاريع المروية لموسم 2013- 2016م باتحاد المصارف السودانية اليوم ، إن هيئة البحوث الزراعية أحدثت في زراعة القطن منذ عشرينيات القرن الماضي الكثير وحافظت عليه حتي يومنا هذا ، وأحدثت تغييرا في نمط زراعته لزيادة الانتاج والانتاجية والعائدات.
واشار الى ان السودان قد تصدر انتاج القطن ، حيث وصلت المساحة المزروعة في بعض المواسم الى400 ألف فدان ثم تراجعت بعد ذلك، مشيراً الى أهمية الخروج برؤية كلية واضحة لزيادة الانتاج وتصنيع مخرجات القطن وتلافي القصور والاشكالات التي تواجه زراعته ،مشيراً الى أن افتتاح مصنع “سور” للغزل والنسيج بالحصاحيصا بالجزيرة، يجيء في إطار اهتمام الدولة بالقطن وتصنيعه.
من جهته قال البروفيسور الصادق سليمان محمد مدير هيئة البحوث الزراعية ان هناك مشاكل أدت لتدني انتاجية القطن وهي ظهور بعض الآفات الزراعية والتغيرات السياسية وسياسة التحرير الاقتصادي والحصار الاقتصادي على السودان مما كان له الأثر الكبير على تدني انتاج القطن.
واضاف أن هدف هذه الورشة تقييم ومراجعة تجربة زراعة القطن المحور وراثيا الذي أصبح من المشاريع القومية ، وتقدم في الورشة تقارير من مشروع الجزيرة, هيئة الرهد الزراعية ،حلفا الجديدة الزراعية ، وهيئة السوكي الزراعية في مجال زراعة القطن المحور وراثياً .
وقال ” إننا نتطلع الي نقاش هادف وبناء يساعد متخذي القرار على ما يرونه مناسباً يساعد هيئة البحوث لوضع برامج وخطط لمواجهة المشاكل التى تواجه زراعة القطن .
مما يجدر ذكره ان زراعة القطن المحور وراثياً بدأت في الموسم 2012 -2013م بعد أن أجاز المجلس القومي للسلامة الإحيائية عام 2011م الصنف المعدل وراثيا تحت إسم “صيني 1” بزراعة 100 ألف فدان.

وكالة السودان للأنباء

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

1 تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *