شاب سوداني يسجل اسمه ضمن مشاهير فيس بوك

شاب سوداني يسجل اسمه ضمن مشاهير فيس بوك

كشف شاب سوداني 19 عاماً، أدرج اسمه ضمن قائمة المشاهير في فيس بوك، انضمامه إلى الهكر الأبيض لحماية الأنظمة من اخترافات الهكر الأسود، مشيراً إلى ضرورة استغلال الخبرة المعرفية للغايات السلمية.


وقال مصعب محمد صالح، لبرنامج صباح الشروق يوم الأربعاء، إن تكريمه في قائمة الشرف لفيسبوك، ليست المرة الأولى، فقد اكتشف قبل ذلك ثغرة في الياهو، لكن الأخيرة كانت أكثر شهرة.
وقدم مصعب استعراضاً سريعاً لكيفة كشفه الثغرة الأمنية في الفيس بوك التي تتيح اختراق المستخدم والوصول إلى الملفات والبيانات المحفوظة في الجهاز، وأشار إلى أنه تم إغلاقها.
وأوضح أن انضمامه إلى الهكر الأبيض العالمية أو ما يسمون بأصحاب القبعات البيض، يأتي من ناحية أخلاقية للدفاع عن خصوصة وأمن المواقع.
وأشار إلى أن الهكر الأبيض يعتبرون الضد للهكر الأسود أو أصحاب القبعات السوداء، ويصنفون بالهكر غير الأخلاقي رغم أنهم يمتكلون نفس المهارات لكن يستخدمونها في الاختراق.
ونوه إلى علاقة التضاد بين الجانبين، وقال إن الهكر الأسود للأسف أكثر تقدماً وتطويراً  لأنهم سرعان ما يكتشفون الثغرات.
وعرج مصعب إلى رفضه الجامعات السودانية قائلاً “للأسف لا يوجد  في السودان بكلاريوس تقنية معلومات، والمجال الذي أرغبه حديث ولا توجد له دراسة هنا”، وأضاف لذلك أسعى جاهداً للدارسة في الخارج.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *