سالم : انعقاد دائم لأمانة الحوار خلال الأسبوع المقبل

سالم : انعقاد دائم لأمانة الحوار خلال الأسبوع المقبل

أعلن الأمين العام لأمانة الحوار الوطني أ.د. هاشم علي سالم يوم الخميس، أن الأمانة العامة ستكون في حالة انعقاد دائم اعتباراً من الأسبوع القادم للإشراف على مرحلة الموفقين والخبراء بشأن قضايا الحوار.
وقال في التنوير الصحفي يوم الخميس بقاعة الصداقة، إن لجان الحوار الست كونت لجاناً مصغرة بغرض صياغة التقرير النهائي لكل لجنة.
وأوضح أن عدداً من اللجان قامت بزيارات ميدانية لبعض الولايات خاصة تلك المرتبطة بالمعابر الحدودية بهدف الوقوف على المشكلات في تلك المناطق والتنوير بالحوار الوطني.
وأشار إلى أن اللجان عقدت خلال الأسبوع المنصرم 213 اجتماعاً استعرضت فيها 485 ورقة واستمعت إلى 36 محاضرة من الخبراء حول القضايا التي تهم الحوار الوطني.
إلى ذلك، التقى وفد مجموعة المنافي المشارك في الحوار الوطني بالسفير الكندي بالخرطوم صلاح الدين داؤود بمقر سفارته.
التجربة الكندية

وقال عضو الوفد منصور المفتاح، إن اللقاء تناول التجربة الكندية في مجال الحكم الفدرالي والتسامح بجانب التحول الديمقراطي.
وتوقع أن يكون اللقاء بداية جيدة تصب في صالح علاقات التعاون بين السودان وكندا ويسهم في تصحيح صورة السودان الخارجية ويمهد الطريق لشراكة في مجالات الزراعة والصحة والتعليم.
في سياق متصل، عقدت لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني لقاءً مع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني عبر مجلس تنسيق الأحزاب السياسية والتنظيمات بولاية كسلا.
واستمع وفد اللجنة، بحضور والي الولاية آدم جماع آدم ورئيس المجلس التشريعي محمد طاهر بيتاي، إلى رؤية الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بالولاية حول أسس بناء علاقة السودان الخارجية مع الدول الأخرى وبصفة خاصة علاقة الولاية مع دولتي إريتريا وإثيوبيا.
تواصل مشترك

وأجمعت القوى السياسية على ضرورة بناء تلك العلاقة على أسس تخدم مصلحة البلاد في المقام الأول، وفتح المعابر والحدود وتقنين الحركة التجارية خاصة مع إريتريا وفق الضوابط والقوانين المنظمة للعمل واحترام سيادة الدولة.
وطالبت القوى السياسية بالعمل على ضبط وتقنين الوجود الأجنبي والتصدي للتهريب منعاً للظواهر السالبة المصاحبة له، وأشارت إلى أن عدم تقنين التجارة عبر المعابر الحدودية أضر باقتصاد البلاد بصورة كبيرة.
وقال والي كسلا رئيس مجلس تنسيق الأحزاب السياسية، إن العلاقة مع دولة إريتريا علاقة ذات خصوصية مرتبطة بكثير من الأبعاد التاريخية والإثنية والسياسية والتي وصلت بها في الآونة الأخيرة إلى مرحلة الإخاء وتبادل المنافع ومستوى عال من التنسيق والتواصل المشترك.

 

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *