تقرير دولي : إسرائيل تمد جوبا بالأسلحة ووسائل تنصت

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، يوم الأربعاء، أن تقريراً صدر عن الأمم المتحدة، أكد أن إسرائيل تزود جنوب السودان بوسائل تنصت استخبارية تستخدمها السلطات هناك للتنصت على معارضيها والناشطين ضدها، بجانب استمرارها في تقديم الأسلحة بمختلف أنواعها.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن هذا التقرير قام بإعداده طاقم من خبراء الأمم المتحدة، من أجل فحص تطبيق العقوبات في جنوب السودان، وتم تقديمه في الأيام الأخيرة إلى مجلس الأمن، كما حدّد التقرير أن الجانبين المتصارعين في جنوب السودان يواصلان امتلاك الأسلحة والمعدات العسكرية رغم العقوبات المفروضة عليهما.

ويأتي هذا التقرير مكملاً لتقرير مرحلي تم نشره في شهر أغسطس الماضي، أشار في حينه إلى استخدام جيش جنوب السودان وكبار ضباطه أسلحة إسرائيلية الصنع.

وشمل التقرير المرحلي صوراً للجنود المسلحين ببنادق “ساعر” من طراز “ACE”، وهي نسخة مطورة من بنادق “جليل”، حيث أكد طاقم الخبراء أن بنادق “ACE”، وأسلحة إسرائيلية أخرى، نماذج مصغرة من بنادق “جليل”، منتشرة في جنوب السودان، خاصة في مناطق المعارك بين النظام والمعارضة.

وكشف التقرير الدولي أيضاً حيازة جيش النظام في جنوب السودان لبنادق ““ACE” الإسرائيلية التي تم امتلاكها قبل الحرب الأهلية، وتم استخدامها خلال الهجوم على قبيلة “النوير” في شهر ديسمبر 2013، الذي شكّل بداية للحرب الأهلية.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *