زراعة اكثرمن 52 الف فدان بالقطن المحور وراثياً بمشروع الجزيرة

زراعة اكثرمن 52 الف فدان بالقطن المحور وراثياً بمشروع الجزيرة

بلغت المساحة المزروعة بالقطن المحور وراثياً للموسم 2015- 2016 م بمشروع الجزيرة بلغت 52538 فدان منها 34547 فدان ممولة عبرالادارة بواسطة بنك المال المتحد و 17991 فدان ممولة ذاتياً من ادارة المشروع والشركة السودانية الصينية للمشاريع المتطورة المحدودة. وأوضح تقرير لمشروع الجزيرة عن القطن المحور وراثياً أن زراعته بالمشروع في الموسم 2012- 2013 م تمت في مساحة قدرها 8890 فدان ممولة بواسطة شركة السودان للأقطان وبتقاوى مستوردة من جمهورية الصين، وقد وجدت زراعة القطن المحور وراثياً رضاً وقبولاً وآسعاً من المزارعين وذلك لتدني إنتاجية الأصناف التي كانت تزرع بالمشروع ،وقلة تكلفة إنتاج القطن المحور وانخفاض تكلفة الوقاية مما ساعد في زيادة الانتاج و عظم من ربحية المزارع .
وأوضح التقرير الذي قدمه رئيس إدارة البرامج والتعاون الدولي بهيئة البحوث الزراعية في ورشة تقييم تجربة القطن المحور وراثيا في المشاريع المروية موسم 2013- 2016م – باتحاد المصارف السودانية اليوم أن عمليات اللقيط ما زالت مستمرة للموسم 2015- 2016م وستحدد الإنتاجية النهائية والأرباح عقب نهاية الموسم .
وأكد التقرير أهمية الإستمرار في زراعة الصنف صيني (1) في بعض المواقع والتي لم تتأثر بمرض الساق الاسود مع ضرورة توفير وتحديد المبيدات اللازمة لمكافحة الآفات ،و تفعيل قانون نظافة الغيط من مخلفات الموسم السابق خاصة سيقان القطن .

 

سونا

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

1 تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *