كلينتون وكروز يفوزان بالترشيح في أيوا

كلينتون وكروز يفوزان بالترشيح في أيوا

تقدمت هيلاري كيلنتون بفارق طفيف في تصويت التجمع الانتخابي للحزب الديمقراطي بولاية أيوا في مستهل سباق انتخابات الرئاسة الأميركية، بينما فاز السيناتور تيد كروز عن الحزب الجمهوري بنفس الولاية عقب منافسة شديدة مع المرشح دونالد ترامب.
وحصلت كلينتون بعد فرز 95 في المئة من الأصوات على 49,8 في المئة، متقدمة بأقل من نصف نقطة على منافسها الديمقراطي بيرني ساندرز الذي حصل على 49,6 في المئة. وكانت ولاية أيوا أول ولاية أميركية تدلي بأصواتها في الانتخابات التمهيدية للرئاسيات الأميركية.
وأعلن ساندرز الحاكم السابق لميريلاند، أنه أحرز نتائج “شبه متعادلة” مع كلينتون في الانتخابات التمهيدية، بينما خابت آمال المرشح الثالث مارتن أومالي الذي حصل على نصف نقطة تقريباً، وأعلن انسحابه رسمياً من السباق.
وقال ساندرز إن حصوله على المرتبة الثانية في الانتخابات التمهيدية بولاية أيوا بفارق ضئيل عن هيلاري كلينتون الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب، يعد بداية لتغيير هائل في الولايات المتحدة.
أما في المعسكر الجمهوري، فقد حصل تيد كروز على 28 في المئة من الأصوات بعد احتساب 99 في المئة من الدوائر الانتخابية لولاية أيوا، محققاً مفاجأة أمام رجل الأعمال والملياردير دونالد ترامب الذي حصل على 24 في المئة من الأصوات.
وبعد انتخابات أيوا، تنظم الأسبوع المقبل الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير، تليها بقية الولايات، في اقتراع يستمر حتى يونيو المقبل، بينما تجري الانتخابات الرئاسية يوم 8 نوفمبر القادم.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *