البشير يفتتح محطة كهرباء “أم دباكر” بالنيل الأبيض

افتتح الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الخميس، محطة كهرباء أم دباكر الحرارية بولاية النيل الأبيض بسعة 500 ميقاواط وبتكلفة 457 مليون دولار، وتم ربط المحطة التي تعمل بأربع وحدات تشغيل عبر ثلاثة خطوط رئيسية مع الشبكة الرئيسية.
وقال مدير إدارة المشاريع بالشركة السودانية للتوليد الحراري مضوي عبدالكريم موسى لوكالة السودان للأنباء، إن المحطة تعمل بنظام التشغيل البخاري عن طريق الوقود والمياه.
وأوضح أنه تم ربط المحطة بترعة رئيسية يبلغ طولها 13 كيلو متراً من النيل، وخط للوقود من محطة بترول عدارييل حيث تستهلك المحطة 18 ألف برميل في اليوم.
وأشار موسى إلى أن الشركة أمنت احتياطي توفير الوقود للمحطة في حالة حدوث أي طارئ، حيث تم إنشاء مخازن للوقود بسعة 40 ألف طن تزود من مصفاة الأبيض، بجانب ربط المحطة بخط للسكة الحديد لنقل الوقود بتكلفة 140 مليون جنيه.
وأضاف أن المحطة بها أربع وحدات تشغيل سعة الواحدة 125 ميقاواط، وتم ربطها عبر ثلاثة خطوط رئيسية مع الشبكة: خط يربط ربك جبل أولياء، وخط الغرب الذي يربط ولايات كردفان، ودارفور بالنيل الأبيض، والخط الذي يربط الجبلين- الرنك- الروصيرص .
ويرأس الرئيس اجتماع مجلس الوزراء الذي ينعقد بموقع المحطة ويخاطب اللقاء الجماهيري ويفتتح عدداً من المشاريع التنموية والخدمية خلال زيارته للولاية التي تستغرق يومين.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *