د. عبير صالح : صحه البشرة

– تعتبر العناية السليمة بالبشرة اثناء فترة الشتاء مهمة للغاية، نسبة لتعرضها للجفاف المستمر نتيجة لانخفاض الحرارة.
– اكثر أنواع البشرة تأثراً بفصل الشتاء هي البشرة الجافة، أما الدهنية فتبدو لامعة ومتفتحة المسام، عكس البشرة العادية التي تبدو ملساء ورطبة قليلاً لكن أقل من الدهنية في رطوبتها.
– لقد لاحظنا أن في الشتاء يقوم الناس بتدفئة مياه للإستحمام لكن الماء الساخن مضر جداً بالجسم، حيث يعمل على جفاف الجلد وتشققه، لذا ينصح باستخدام الماء الفاتر ثم البارد في نهاية الاستحمام لسد مسام البشرة، وبالتالي نقلل من جفاف البشرة ونوبات الأنفلونزا.
– يجب الاهتمام بنوع صابون الحمام في فصل الشتاء، حيث انه يفضل الابتعاد عن الصابون المعطر «يساعد على جفاف الجسم» فيمكن الاستعاضة عنه باستخدام صابون الأطفال أو سوائل الاستحمام التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحليب والمكونات الرطبة.
– استخدام الزيوت التي تعطي البشرة الملمس الحريري، ويفضل زيت اللوز وزيت الزيتون، لأنها تترك دهوناً أكثر على البشرة، كما انها تحتوي على فتامين «C و A». ولكن لا ينصح باستخدامها يومياً، فهو يريح البشرة من الخارج «السطح» ولكن لا يعالجها من الأعماق.
– هناك أنواع من الكريمات المصنوعة من الزبد أو الزيتون أو الشمع ويمكن استخدامها في المناطق الأكثر جفافاً من الجسم مثل الركبة والكوع والساق، لأنها تساهم في التعويض عن نقص زيوت الجسم، كما أنها تعمل على المحافظة على ليونة البشرة لفترة أطول.
– يجب استخدام عملية التدليك الدائري على الجسم خصوصاً في المناطق الجافة.
– يمكن عمل حمام بخار للجسم اسبوعياً، لانه يساعد على توسيع الأوردة ويزيد من تدفق ا لدم في الجسم، مما يساعد على تغذية وترطيب الجلد، كما ننصح باستخدام مرطب بالحليب لتدليك الجسم بعد حمام البخار.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *