اللجنة الفنية لسد النهضة تبدأ اجتماعات الأحد بالخرطوم

اللجنة الفنية لسد النهضة تبدأ اجتماعات الأحد بالخرطوم

أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء  السودانية عن انعقاد اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي المالفة من السودان ومصر وإثيوبيا في خلال يومي الأحد والاثنين السابع والثامن من شهر فبراير الجاري في العاصمة الخرطوم.
وأوضح رئيس الجانب السوداني أ.د سيف الدين حمد، رئيس الجولة الحالية لدورة انعقاد اللجنة، في تصريحات صحفية، يوم السبت، أن الاجتماع سيناقش المقترح الفني المعدل المقدم من الشركة الفرنسية (بي.ار.ال)، والذي تم تعديله ليتضمن شركة (ارتيليا الفرنسية)، حيث تقوم شركة بي.ار.ال. بنسبة 70% وارتيليا بـ 30% من الدراسات.
وقال حمد إن الدول الثلاث تسلمت نسخة من المقترح المعدل وقامت بدراسته، مشيراً إلى أن الاجتماع يهدف للتوصل لمقترح موحد يستوعب ملاحظات الدول الثلاث.
وأشار إلى اجتماع سينعقد مع الشركتين يومي الثامن والتاسع للوصول إلى رؤية موحدة يتم تنفيذ الدراسات عليها، كما سيحضر المستشار القانوني البريطاني شركة كوربت لوضع الاتفاق في صورته القانونية النهائية.
ويشار إلى أن لجنة الخبراء العالمية أوصت باختيار جهة استشارية لإجراء دراستين حول تحديد الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة على دولتي المصب السودان ومصر، ودراسة حول هيدرولوجية النهر بعد السد، ووضع قواعد الملء الأول لبحيرة السد وتشغيله، بحيث لا يؤثر في دولتي المصب.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *