الفاتح جبرا : مأساة قرية

وردتني الرسالة التالية على بريدي الأليكتروني تعالوا نقرأ تفاصيلها :
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته استاذ الفاتح جبرا متعك الله بالصحة والعافية
لا اعرف من أين أبدأ لك مشكلتنا ، وهي إن تمعنت فيها أستاذي تجد أنها ماساة وليست مشكلة ، بدأت فصول هذه المأساة في عام 2000عندما كان الشريف احمد بدر والي علي ولاية الجزيرة ، حيث قام بجلب بعض المستثمرين القطريين الي قريتنا وهي قرية (الركيب) شرق ودراوة وقام هذا الوالي ببيع أراض زراعية شاسعة ليستثمر فيها هؤلاء القطريون في مجال زراعة (الأرز) على الرغم من أن هذه الأراضي هي اصلا ملكا للمواطنين وتمثل ايضا مراعيهم الطبيعية وهي شمال وغرب القرية فما الذي حدث ؟
حتى يضمن الوالي عدم إحتجاج المواطنين فقد قام بإعطائهم وعوداً براقة ولكن للأسف الشديد كانت تلك الوعود وعوداً كاذبة كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء ولم ينفذ منها وعد واحد إلى الآن .
أستاذي الكريم :
ما دعاني للكتابة اليك هو ليس الامل في ان تعيد الحكومة هذه الأراضي الي أهاليها لاني علي يقين ان ما تاخذه الحكومة لن يعود مري اخري (كما خط هيثرو) وانت اعلم مني بذلك ، لكن المشكلة اصبحت في المشروع نفسة حيث قام المشروع بسد الطريق المؤدي الي الظلط نهائياً ، وقد تم منع المواطنين إتخاذ المشروع طريقاً مختصراً إلى الظلط ومن يتجرأ ويتخذه يعرض نفسه لأحكام القانون ، مين مذعنين صاغرين إلى إستخدام طريق بديل يبعد عن الطريق الاول مسافة عشرة كيلومترات ولك – أستاذي- أن تتخيل معاناة العجزة والمرضى بل حتى الأصحاء .
لم تقاصر المعاناة على ذلك بل أن الأمراض قد إنتشرت بسبب وجود هذا المشروع بشدة حيث أن زراعة الأرز تحتاج أن يغمرها الماء طوال فترة نموه فتكاثر البعوض وكشيء طبيعي فتكت الملاريا بالمواطنين ولا زالت تفتك بهم .
لم تقتصر الكارثة لى ذلك إستاذي الجليل فعندما أراد المواطنون توصيل الكهرباء الي القرية تم منعهم من قبل مدير المشروع من تشييد أعمدة الضغط العالي مروراً بأراضي المشروع وهي الأقصر (75 عمود) وذلك بحجة انه لا يريد فتح شارع داخل المشروع علما ان تكلفة الخط (البديل) خارج المشروع تكلف اكثر من (180 عمود) علما بان قيمة هذه الأعمدة يقوم بدفعها ابناء القرية بمجهود شعبي وليس لحكومة الولاية او الحكومة المركزية يد في ذلك .
اي ظلم هذا يا استاذ تنهب الأرض وتمنع من المرور عليها حتي الخدمات للقرية هل حدث هذا في عهد الانجليز الكفار مقارنة بدولة المشروع الحضاري وناس لا لدنيا قد عملنا ونحن للدين فداء اي دين هذا الذي يبيح لك هذا الظلم اتمني ان تجد هذه الرسالة الاهتمام منك .. وشكرا جزيلا
محمد سعد الشريف
من أبناء القرية
تعقيب :
عزيزي محمد :
تحية وسلاما
مشكلتكم إنكم فرطتو في واضاتكم .. ومشكلتنا ونحن نعيش في هذا العهد الزاهر الزاهي النضير إنو الزول لو عندو مشكلة أو ظلامة ما بعرف يوديها لى ياتو مسؤول .. صدق أو لا تصدق إنو (مافي زول مسؤول من حاجة) .. عشان كده يا عزيزي لا تتوقع أي حلول .. الحل عند من لا تخفى عليه خافية … فقط أرفعوا أكفكم إلى السماء بالدعاء فدعوة المظلوم لا ترد ، جاء في وصيَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه ، حين بعثه إلى اليمن ، قال: (وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)… رواه الشيخان ، وأصحاب السنن ، وأحمد …. وغيرهم .. وأعلموا يا أهل قرية (الركيب) أن الله قادر على استجابة دعائكم وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء؟
كسرة:
يا مسؤولين أدركوا سكان قرية (الركيب) .. وحقو كمان المراجع العام يتأكد لينا من إنو قروش بيع الأراضي دي للقطريين إتوردت لخزينة السودان؟ عشان (متعودة داااايمن)!!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *